صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«دراسة» تكشف فوائد الاستيقاظ مبكراً

وائل نبيل

الخميس، 13 مايو 2021 - 05:26 م

ذكرت دراسة جديدة  أن الذهاب إلى الفراش في وقت معقول، والاستيقاظ مبكرًا، يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

اقرأ أيضاً |

نظام غذائي يحمي من مرض السكري وأمراض القلب ويخفض ضغط الدم

وبحسب " ديلي ميل"، قام خبراء من جامعة فيديريكو الثانية في نابولي بإيطاليا بتحليل 172 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة في منتصف العمر، وفحصوا الوقت الذي يستيقظون فيه في الصباح وينامون في الليل.

 

كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) لجميع المشاركين 32 - أعلى من النطاق الصحي من 18.5 إلى 24.9 - في وقت الدراسة ، لكن أولئك الذين يستيقظون متأخرًا كانوا أكثر عرضة للخطر.

 

ووجد مؤلفو الدراسة، أن من لا يستيقظون مبكرا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بست مرات وأربع مرات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الذين يستيقظون مبكرًا.

 

ولم يحققوا بالضبط في أسباب زيادة المخاطر، لكن الدراسات السابقة وجدت أن من يستيقظون في أوقات متأخرة يعانون من اضطرابات في ساعة أجسامهم/ بسبب النشاط المفرط للأنظمة في الجسم التي تتحكم في الإجهاد والهضم والجهاز المناعي.

 

ويقول الفريق، إن عادات النوم يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند إدارة السمنة، بما في ذلك "تعزيز مواءمة الأنشطة اليومية وفقًا لساعة الجسم".

 

ونظروا إلى النمط الزمني للمتطوعين، وهو الوقت الذي يكونون فيه أكثر استعدادًا للنوم، من الصباح (MC) ، والمساء (EC) والمتوسط (IC).

 

و"النمط الزمني المسائي"، هو نمط من الاستيقاظ اللاحق وذروة النشاط في وقت لاحق من اليوم ، في حين أن "النمط الزمني الصباحي" يستيقظ مبكرًا ويكون ذروة نشاطه مبكرًا ، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

 

وأظهرت الدراسات السابقة، أن الأشخاص الذين لديهم النمط الزمني المسائي، لديهم اضطرابات في ساعتهم الجسدية يمكن أن تغير عمليات التمثيل الغذائي، وهذا بسبب الإفراط في تنشيط محور ما تحت المهاد - الغدة النخامية - الغدة الكظرية ، وهو عبارة عن مجموعة من أنظمة الجسم المرتبطة التي تتحكم في رد فعلنا تجاه الإجهاد والهضم والجهاز المناعي والعديد من الوظائف الأخرى، وقال الباحثون، إن النمط الزمني المسائي غالبًا ما يرتبط أيضًا باضطرابات النوم.

 

وكان الهدف من هذه الدراسة، هو التحقق مما إذا كان النمط الزمني المسائي يساهم في خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، بما يتجاوز اضطرابات النوم، والخصائص السريرية الأخرى.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة