زيارة المقابر
زيارة المقابر


عادات صعيدية.. زيارة القبور خلال أول أيام عيد الفطر بالمنيا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 13 مايو 2021 - 07:12 م

 

حمد الترهوني 

"زيارة القبور" عادة صعيدية قديمة موروثة منذ زمن بعيد مرتبطة باحتفالات الأعياد، حيث يتوافد عدد كبير من الرجال والأطفال والسيدات بقري مركز ملوي في المنيا عقب انتهاء صلاة عيد الفطر، لزيارة المقابر فى طقوس صعيدية.

ولا يمر العيد عند "الصعايدة" دون زيارة المقابر خلال الأعياد والمناسبات، ويحملون معهم المخبوزات والكعك والحلوى والبسكويت، لتوزيعه فى المقابر، بالإضافة لشراء الحلويات من الباعة المتواجدين داخل المقابر.

 

من جانبه، قال طه إسماعيل 33 سنة "عامل": "العيد بالنسبة إلى أهل قرى ملوي له أكثر من مرحلة تبدأ ليلة العيد، أما كُبار السن من العائلات فلهم هوايات أخرى، حيث يتم الاتفاق مُسبقًا مع فرقة (مزمار صعيدي) لإحياء ليلة العيد، يكون فيها البطل، أصحاب الخيول من أبناء العائلة والعائلات المجاورة، الذين يتجمعون فى مساحة أرض خالية لاستعراض الرقص والرمح بالخيول، أما الأطفال فأدوارهم فى ليلة العيد تقتصر على جمع (العيدية) والنوم مبكرًا حتى يستعدوا لاستقبال يوم حافل بالبهجة". 

اقرأ أيضا| اختفاء العائلات بكورنيش الإسكندرية وظهور للشباب وانتشار أمني لمنع التجمعات   

وأضاف: "أهل القرى المجاورة يستقلون السيارات والدراجات النارية ويبدأ الأطفال وكبار السن والسيدات في زيارة المقابر، بينما تختلف رؤية العيد لمن عنده متوف في هذا العام فعائلته لا تخبز الكعك ولا تخرج لزيارة الأقارب، بل يتجمع عنده الناس لتقديم المواساة له حتى ولو كان مر عليه سنة فهي عادات وتقاليد لا يستطيع الزمن القرب منها". 

كما قال خميس أبو شوشه: "يستيقظ أطفال القرية في أول أيام العيد صباحا لارتداء ملابسهم والتجمع في الشوارع والتحضير لصلاة العيد وبعد الانتهاء من الصلاة يصطف الشباب في طابور لاستقبال الخارجين بالسلامات وتبادل تحيات العيد، وتناول وجبة الإفطار أمام كل مسجد مع الأرز بالبن وبعدها يتوجه كبار السن إلى المندرة للتجمع وتبادل أطراف الحديث".

وأكمل: "أما الشباب فيشكلون مجموعات مع بعضهم البعض، يتوجهون بعدها إلى زيارة المقابر فهي تعتبر عادة صعيدية قديمة موروثة منذ سنوات طويلة يقومون فيها النساء بتوزيع الكعك والحلوى والبسكويت والفاكهة علي الشاب والاطفال المتواجدين داخل المقابر". 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة