لقطة من مباراة الوداد وكايزر
لقطة من مباراة الوداد وكايزر


مواجهات عربية في دوري أبطال أفريقيا

الأخبار

الخميس، 13 مايو 2021 - 09:23 م

 

كتب: محمد العقاد

عُدنا للإثارة الكروية الأفريقية وجماهير القارة السمراء على موعد مع ضربة بداية منافسات ذهاب دور ربع النهائى لبطولة دورى أبطال أفريقيا والتى تبدأ غدا بمواجهة عربية خالصة بين مولودية الجزائر والوداد المغربى الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وتستكمل المباريات السبت وتقام مباراتان في توقيت واحد السادسة مساءً وهما كايزر تشفيز الجنوب أفريقى ضد سيمبا التنزانى ولقاء ثان عربى فى نفس الدور بين شباب بلوزداد والترجى التونسى ويختتم الدور بمواجهة الأهلى وصنداونز.

مولودية والوداد 

أوقعت القرعة التى أقيمت فى نهاية أبريل الماضى مولودية الجزائر والوداد المغربى وجهاً لوجه، وتقام مباراة الذهاب على ستاد ٥ يوليو بالجزائر، وتاريخياً لعبا الثنائى فى البطولة من قبل فى دور المجموعات لنسخة ٢٠١٢ وفاز مولودية ذهاباً بنتيجة 3/1 لكنه خسر إياباً صفر/4.. وفى البطولة الحالية صعد مولودية الجزائر رفقة الترجى إلى الدور ربع النهائى بعدما اقتنص وصافة المجموعة فى الجولة الأخيرة بتعادله مع الفريق التونسي.

وجمع مولودية الجزائر تسع نقاط بتعادله مع الزمالك فى مصر 1/1 ونفس النتيجة على الترجى فى الجزائر، ثم فاز على توينجيث مرتين بنتيجة ١/صفر قبل أن يخسر على ملعبه أمام الزمالك صفر/2 ويتعادل مع الترجى فى الجولة الأخيرة 1/1.

بينما الوداد الذى غادر للجزائر عبر طائرة خاصة اقتنص 13 نقطة تصدر بها المجموعة الثالثة بعدما حقق بطل المغرب الفوز فى أربع مباريات مقابل التعادل فى مباراة والخسارة فى مثلها.

بطل نسخة 2017 حقق ثلاثة انتصارات متتالية بالفوز على كل من بيترو أتلتيكو الأنجولى 1/صفر ثم كايزر شيفز الجنوب إفريقى ٤/صفر وحوريا الغينى 2/صفر، ثم تعادل سلبياً مع حوريا وخسر من كايزر شيفز بهدف قبل الفوز على بيترو أتلتيكو بهدفين.

 كايزر شيفز وسيمبا

 تقام المباراة على ستاد سوكر سيتى الجنوب أفريقى ولم يواجها بعضهما من قبل فى البطولة.. وفى أول مشاركة له بدورى الأبطال، نجح كايزر شيفز الطموح فى التأهل إلى ربع النهائى بعد أن حصد تسع نقاط بعد بداية متواضعة فى دور المجموعات من خلال التعادل سلبياً مع حوريا والخسارة من الوداد صفر/4.

ثم جمع الفريق 8 نقاط فى آخر 4 مباريات بالفوز على بيترو أتلتيكو قبل التعادل معه سلبيا فى أنجولا، قبل أن يفوز على الوداد فى جنوب إفريقيا بهدف بالجولة الخامسة، قبل أن يتأهل لدور الثمانية بتعادله مع ضيفه حوريا الغينى 2/2 وانتزع كايزر شيفس بطاقة التأهل الثانية متفوقا على حوريا بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض، حيث تعادل الفريقان سلبيا فى جنوب إفريقيا وبنتيجة 2/2 فى غينيا. 

بينما سيمبا "الطائر" الذى فرض نفسه فى البطولة بعدما تصدر المجموعة الأولى وحصد 13 نقطة بالفوز على فيتا كلوب فى الكونغو ثم الأهلى فى تنزانيا، وتعادل مع المريخ فى السودان قبل الفوز عليه فى دار السلام بثلاثية نظيفة، ثم اكتسح فيتا كلوب 1/4 بالجولة الخامسة.

وظل سيمبا بلا هزيمة وضمن اقتناص صدارة المجموعة قبل جولة من نهاية دور المجموعات، ثم تلقى أول خسارة أمام الأهلى فى ختام الدور بعدما نجح الفريق الأحمر فى تحقيق الفوز بهدف.

شباب بلوزداد والترجى 

تقام المباراة على ستاد 5 يوليو بالجزائر ولم يلعبا ضد بعضهما من قبل فى البطولة.. وشباب بلوزداد الذى وصفه البعض بحصان أسود فى هذه النسخة لدورى الأبطال وفاجأ الكثيرين بتأهله وانتزع الفريق الجزائرى، العائد للبطولة بعد غياب 20 عاما، البطاقة الثانية للمجموعة الثانية بالفوز على صنداونز بطل نسخة 2016، بعدما رفع رصيده إلى 9 نقاط بفارق أربع نقاط خلف الفريق الجنوب إفريقي.

وفى المجموعات، تعادل سلبى لشباب بلوزداد مع مازيمبي، وخسر أمام صنداونز 5/1 وتعادل فى مباراتيه أمام الهلال ١/١ وسلبياً، قبل أن يفوز على مازيمبى 0/2 وصنداونز بنفس النتيجة فى الجولة الأخيرة.

على الجانب الآخر اقتنص الترجى بطل نسختى 2018 و2019 صدارة المجموعة الرابعة فى البطولة التى كان يتواجد بها الزمالك، بعدما جمع 11 نقطة بتحقيق ثلاثة انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة وحيدة.

وفى دور المجموعات، فاز الترجى على توينجيث السنغالى (2−1)، وتعادل إيجابياً مع مولودية الجزائر وحقق انتصارين على الزمالك 1/3 فى تونس وبهدف فى مصر، ليضمن التأهل إلى الدور المقبل بعد الجولة الرابعة.

ثم تلقى الترجى هزيمة مفاجئة على يد توينجيث ٢/١ فى السنغال، ليخوض مواجهة مولودية الجزائر وعينه على اقتناص صدارة المجموعة، وتعادل الفريقان 1/1 ليتأهل الفريق الجزائرى إلى دور الثمانية.

الأهلى وصنداونز 

تقام المباراة على ستاد السلام والأهلى..والتاريخ ينحاز كاملا للنادى الأهلى حيث واجه المنافس ٨ مباريات من قبل فاز فى ٤ وتعادل فى ٣ وخسر مباراة واحدة ولم يحقق المنافس اللقب سوى مرة واحدة فى عام ٢٠١٦ على حساب نادى الزمالك ودائماً يكون صنداونز منافسا قويا وسط كبار القارة يريد تحقيق اللقب مرة أخرى. وهذه المواجهة مميزة خاصة أن بيتسو موسيمانى الجنوب أفريقى والمدير الفنى الحالى للأهلى كان مدرباً لصنداونز قبل الأهلى فى السنوات الأخيرة الماضية كما أن الأهلى يواجه نفس المنافس بنفس الدور للمرة الثالثة على التوالى. 

ويدخل الأهلى المباراة بعدما حصد 11 نقطة ولعل حصد 11 نقطة فأل حسن للأهلي، حيث جمع المارد الأحمر 11 نقطة فى مرحلة دور المجموعات بآخر أربع بطولات تُوج بها، وتحديدا فى أعوام 2006، 2012، 2013 و2020، ومن المفارقات أنه احتل المركز الثانى بمجموعته أيضًا.

ويعتبر الأهلى هو أقوى خط الهجوم فى المسابقة بعد تسجيل 11 هدفًا، متفوقا على فيتا كلوب وصنداونز اللذين سجلا 10 أهداف.

فحقق الأهلى ثلاثة انتصارات وتعادلين مقابل تلقى هزيمة وحيدة وفاز الأهلى على المريخ ٣/صفر فى الجولة الأولى، وخسر أمام سيمبا بهدف فى الجولة الثانية، ثم تعادل مع فيتا كلوب ٢/٢ قبل أن يفوز عليه فى الكونغو بثلاثة نظيفة، ثم تعادل مع المريخ ٢/٢ فى السودان قبل أن يفوز على سيمبا بهدف. 

بينما صنداونز احتل صدارة المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة، من خلال تحقيق أربعة انتصارات وتعادل مقابل تلقى هزيمة وحيدة واستهل بطل جنوب إفريقيا مشواره فى دور المجموعات بتحقيق أربعة انتصارات متتالية أمام الهلال بهدفين شباب بلوزداد 1/5، مازيمبى 1/2 ومازيمبى بهدف، قبل أن يتعادل مع الهلال فى السودان فى الجولة الخامسة.

وفى الجولة الأخيرة، تلقى صنداونز هزيمة مفاجئة على ملعبه أمام شباب بلوزداد الذى حسم تأهله رفقة بطل جنوب إفريقيا. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة