صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بالفيديو| مدرستنا توضح أصل العيدية وبدايتها وأشكالها على مر العصور

فاتن زكريا الجمعة، 14 مايو 2021 - 02:19 ص

نشرت قناة مدرستنا فيديو لطلاب المدارس بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، بمناسبة العيد، والعيدية اللي بتكون حاجة أساسيه للاحتفال بالعيد..

«صحة القاهرة» تراجع الخدمة الطبية المقدمة لمرضى كورونا في مستشفيات العزل

وقالت قناة مدرستنا للطلاب: "عمركم فكرتم أمتى بدأت العيدية!، وازاي؟، وكان ايه شكلها؟ .. تعالوا مع مدرستنا نعرف مع بعض من خلال الفيديو التالي، ايه هو أصل وفصل العيدية.. كل عام وأنتم بخير، وعيد سعيد.

وأوضحت قناة مدرستنا نصاً، أن العيدية بدأت في عصور مش قديمة أوي.. من العصر الفاطمي الذي كان مشهورًا دائمًا بالاحتفالات وإحياء المناسبات واتنقل لنا منه مظاهر كثيرة، فكانوا مثلا يطلقون علي عيد الفطر "عيد الحُلل " بمعني الملابس لأن الدولة حينها كانت مهتمة بتوزيع كسوة العيد علي المواطنين وكانت تخصص مبلغاً من المال لهذة الكسوة، هذا بخلاف الخليفة الذي كان يعتاد أول يوم العيد بتوزيع دينانير ودراهم ذهب علي المواطنين، وتسمي بالتوسعة".
وأضافت: "في العصر المملوكي العيدية أصبحت بشكل رسمي أكثر وأصبحت فلوس أكتر في هيئة دينانير ذهب وفضة توزع علي موظفي الدولة حسب المستويات وأطلق عليها وقتها اسم "الجامكية"، وهي كلمة تركية تعني المال المخصص للملابس لمساعدتهم في شراء ملابس جديدة، وظلت العيدية من عصر لآخر حتي أصبحت في شكل فلوس تقدم بأشكال مختلفة سواء في يد أو ظرف أو صندوق هدايا، وجميعها بمضمون واحد".
https://fb.watch/5tu9p230Yd/

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة