صورة ارشيفية صورة ارشيفية

خبيرة تغذية توضح الطعام الصحي الذي يحميك من زيادة الوزن خلال عطلة العيد

شيرين الكردي الجمعة، 14 مايو 2021 - 04:17 ص

مع  انتهاء الصيام وقدوم العيد نقبل جميعًا على الكعك والبسكويت والعصائر والمياة الغازية وسط تجمع العائلة مما قد يسبب لك زيادة سريعة في الوزن دون أن تشعرين ، كما  أكدته الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائي التغذية وعلاج السمنة والنحافة.

اقرا ايضا|دراسة: تناول المزيد من الفاكهة والخضروات يقلل من الإجهاد

نسلط الضوء على بعض النصائح لكي تستمتعوا بالعيد دون زيادة في الوزن.

- صلاة العيد هي البداية :

تعتبر صلاة العيد هي بداية اليوم الأول بعد أنتهاء الصيام و يمكن الإستفادة من صلاة العيد ببعض الحيل المفيدة للجسم مثل تناول قدر بسيط من الطعام و شرب بعض المياه من أجل إمداد الجسم بالطاقة في الصباح.

وأهمية ذلك هي تجنب حصول الجسم على الإشارات الصباحية التي إعتاد عليها خلال شهر رمضان لتقليل معدلات الحرق حفاظاً على الطاقة وبالتالي تخزين اي كميه من السعرات الحراريه المتناوله بسبب معدل الحرق المنخفض بالجسم .

-  وجبة الإفطار الخفيفة :

تعتبر وجبة الإفطار الصباحية في أول يوم العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي الذي اعتاد طوال الشهر الكريم لذا احرص على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة حتى لا تسبب تخمة و ثقل تعيق استمتاعك بالعيد بخفة و نشاط

 - موعد الغداء :

غالباً ما يكون موعد الغداء في اليوم الأول من العيد مقارب لموعد إفطار رمضان .

- لأن الجسم يكون قد اعتاد على موعد معين لتناول الوجبة الرئيسية لكن من الصحي ألا تستسلم بنسبة 100% لرغبتك في تأجيل الغداء إلى موعد المغرب خاصة مع شعورك بالجوع لأن الشعور بالجوع يؤدي لإفراز مواد في الجسم تجعل تناول الطعام بعد فترة من الجوع يصاحبه تراكم الدهون بنسبة أكبر لذا يمكنك أن تتناول الغداء قبل ميعاد آذان المغرب بساعه ثم تقوم بتقديم الموعد شيء فشيء حتى تعود لموعد غدائك المعتاد.

- تجنب الفسيخ :

يؤدي تناول الفسيخ بكميات كبيرة في عطلة العيد بجانب مخاطره في حدوث تسمم إلى شرب كميات كبيرة من المياه كاستجابة للأملاح التي تدخل الجسم من الفسيخ، وبالتالي يحدث زيادة في نسبة السوائل في الجسم تؤدي لزيادة مؤقتة في الوزن كما أنها تزيد من الشعور بالكسل و الامتلاء لذا فإن تجنب الفسيخ يمثل اختيار مفيد لصحتك و وزنك في عطلة العيد .

- نوعية الطعام على مائدة الغداء :

 احرص علي اختيارك للطعام الصحي الذي يحميك من زيادة الوزن خلال عطلة العيد هي أن يكون منخفض الدهون و متوسط في النشويات وغني في البروتين وغني في الخضروات الطازجة.

- احترس من التلفزيون

يحتوي التلفزيون في عطلة العيد على العديد من البرامج التي تجعلك تجلس أمامه لفترات طويلة إذا كنت تحرص على عدم زيادة وزنك خلال فترة العيد ، حاول الهرب من إغراءات التلفزيون في العيد من خلال الحرص على ملأ يومك بالأنشطة الاجتماعية من زيارات الأقارب و الأصدقاء والتنزه مع الأسرة في الأماكن المفتوحة وممارسه الرياضه.

-  الكعك و الحلويات :

يعتبر الكعك و الحلويات بمختلف أنواعها مصدر غني جداً بكافة أنواع الدهون التي تنتقل لداخل الجسم و تتراكم احرص على تجنب الوقوع في فخ الكعك من خلال الإقتصار على 100 جرام كحد أقصى يومياً من مختلف حلويات العيد وكذلك احرص على اختيار الحلويات التي يدخل في تكوينها قطع فواكه طازجة حيث تعتبر فائدته الغذائية أكبر من الكعك

المكسرات والمسليات :

تعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة سمة أساسية من نسمات شهر رمضان الغذائية و كثيراً ما يمتد هذا الأمر طوال عطلة العيد حيث يقوم البعض بملأ طبق بالمكسرات والجلوس أمام التلفاز لتناوله وهذا يؤدي لتناول كميات كبيرة من المكسرات و التي رغم وجود قيمة غذائية لها إلا أن الكميات الكبيرة تصبح مضرة بسبب المحتوى العالي من السعرات الحرارية في سبيل تجنب ذلك ينبغي الحرص على وضع كمية صغيرة من المسليات في الطبق بما يتناسب فقط مع حاجتك من السعرات الحرارية كما ينصح باستبدال المكسرات بمسليات أخرى طبيعية مثل الفواكه الطازجة التي تحتوي سعرات أقل .

- لا تنسي شرب الماء :

تناولي على الأقل 2 الي 3 لتر يومياً من الماء ومن الممكن أستخدام بعض تطبيقات المحمول لتذكيرك بشرب الماء وخصوصا خلال جلوسك لفترات طويلة خارج المنزل.

- العشاء و مواعيد النوم :

من المعتاد أن يتناول الأشخاص في الأيام الأولى من العيد وجبة العشاء في وقت متأخر بسبب اعتيادهم على موعد وجبة السحور ولكن الفرق الآن أن هذه الوجبة المتأخرة لن تستهلك في صيام يوم تالي طوال النهار لذا ينبغي الحرص على عدم تأخير وجبة العشاء في العيد إلى قبل النوم مباشرة حرصاً على عدم زيادة الوزن و ينبغي أن تكون وجبة العشاء قبل موعد النوم بساعتين على الأقل.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة