صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في أول عمل .. لماذا خطف نور الشريف الأضواء من أشرف عبدالغفور؟

صافي المعايرجي

الجمعة، 14 مايو 2021 - 05:36 م

 الفنان أشرف عبدالغفور الذي رفض كلية التجارة ولم يوفق في الحصول على البكالوريوس بسبب حبه للفن  تخرج في معهد السينما في دفعته الأولى عام 1963 من قسم التمثيل.

اقرأ أيضاً |

مات على مائدة الإفطار في رمضان.. حكاية الفنان حسين الشربيني‎

رغم حبه للتمثيل لم يكن في ذهنه الاحتراف المبكر، فبعد تخرجه عمل معيدا بمعهد السينما لمدة سنتين فكان يفضل استكمال دراسته الأكاديمية في مجال السينما حتى قابل المخرج محمد فاضل.

وكان محمد فاضل طلب تأخير تصوير مسلسل القاهرة لاختيار طلاب فنانين موهوبين من معهد الفنون المسرحية،  وبالفعل اختار نور الشريف وأشرف عبد الغفور وناهد رشاد.

مسلسل القاهرة والناس حلقاته منفصلة متصلة، تدور أحداثه حول شكل العلاقة الأسرية والزوجية في أسرة متوسطة المستوى، ترصد من خلالها مشاكل المجتمع المصري عقب نكسة 67، وما تعرض له هذا المجتمع وأطيافه بعدها والمسلسلين تأليف مصطفى كامل وعاصم توفيق.

بعد قرار تمثيل الجزء الثالث من مسلسل القاهرة والناس حيث كان يؤدي دور "عادل الابن الأصغر "الفنان نور الشريف و"الابن الأكبر سامي "الذي قدمه الفنان أشرف عبد الغفور رغم أن العمل قدم الاثنين للمشاهدين لمع نور الشريف في السينما لكن أشرف وجد أمامه عقبات فقامت مجلة الكواكب بحوار مع أشرف عبد الغفور ونشرته بتاريخ 21 ديسمبر1971.

 فبرر الفنان أشرف عبد الغفور عدم لمعانه في السينما مثل نور الشريف قائلا:  إن مسلسل القاهرة والناس قدمت شخصية عادل التي يقوم بها الفنان نور الشريف شخصية مثالية نادرا ما توجد في حياتنا، وبديهي في مجتمعنا بطبيعة التكوين والحياة أن يكون هناك شخص فاسد فى مظهر ومتسلق يكون مألوف أمام المجتمع، هذه الشخصية شخصية سامي التي مثلت دوره.

ويكمل أشرف عبد الغفور حديثه فمن الطبيعي أن تنمو العلاقة العاطفية بين الجمهور وشخصية عادل،  ويؤكد أشرف أنه قبل الدور رغم علمه خطورة الشخصية، ويقول إن نفور المشاهدين تجاه شخصية سامي هذا دليل على نجاحه كفنان،فلو تعاطف الناس معه لفشل ويقول إن خير دليل الفنان العملاق محمود المليجي مثل أعمق أدوار الشر ولكن الناس يحبونه.

ويقول إن شخصية سامي في الجزء الثالث تغيرت بعد تخرجه من الكلية ويعتقد أن المشاهدين سيزداد تعاطفهم معه لأن الناس تقبل الصحيح وتنفر من الخطأ. 

 المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة