مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج


في ذكرى ميلاده .. «الوصفة السرية» من مؤسس فيسبوك لتصبح مليارديرًا

وائل نبيل

الجمعة، 14 مايو 2021 - 05:43 م

 


في مثل هذ اليوم 14 مايو من العام 1984، ولد مارك زوكربيرج، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ فيسبوك، وهي أكبر واشهر منصة تواصل اجتماعي بالعالم، في وايت بلينز، نيويورك الأمريكية.

ويعد مارك زوكربيرج أحد الرؤساء التنفيذيين الأكثر ديناميكية وتميزًا في العالم، وأصبح أصغر ملياردير في العالم عن عمر يناهز 23 عامًا في عام 2008 وأذهل العالم منذ ذلك الحين ، بقدراته على تنظيم المشاريع.

ولد مارك زوكربيرج في 14 مايو 1984 في دابس فيري، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية لأب طبيب أسنان، وأم طبيبة نفسية، وهو الابن الوحيد لعائلته، ولديه ثلاث شقيقات.

وأطلق زوكربيرج فيسبوك Facebook من غرفة نومه في جامعة هارفارد في 4 فبراير 2004 مع زملائه في الكلية، ثم توسع الموقع بسرعة، ووصل إلى مليار مستخدم بحلول عام 2012.

وقبل تخرجه من المدرسة الثانوية، اتصلت به عدة شركات بعروض عمل لكنه اختار الذهاب إلى جامعة هارفارد، ومع ذلك ، فقد ترك في النهاية جامعة هارفارد ليكرس نفسه بدوام كامل لفيسبوك.

وقبل إنشاء فيسبوك Facebook ، أطلق مارك زوكربيرج موقعًا إلكترونيًا باسم Fesmas خلال أيام دراسته الجامعية

ويتقن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك 6 لغات، حيث يمكنه قراءة وكتابة والتحدث الفرنسية، والعبرية، واللاتينية، واليونانية القديمة، والماندرين والإنجليزية، وقد تعلم لغة الماندرين حتى يتمكن من التواصل مع أفراد أسرة زوجته.

والأن قد بلغ صافي ثروت زوكربيرج نحو  110.8 مليار دولار، وقد يتساءل الكثيرون عن أسباب نجاح ذلك الشاب المعجزة بل والفاذ، وبعضهم يعول ذلك إلى موهبته بينما يرى آخرون، أن نجاحه يعود إلى مزيج من الحظ والعمل الجاد.

وقد أصبح رائد الأعمال التكنولوجي الأمريكي، مليارديرًا في سن الثلاثين، ومع ذلك لا يزال واحدًا من أكثر المليارديرات تواضعًا في العالم بأسره، فهم يسير في الشارع مرتديًا قميصًا ونعالًا رخيصًا، ويفضل استخدام دراجة أو سيارة اقتصادية للذهاب إلى العمل في العديد من المقابلات.

وقد شارك مارك في إحدى لقاءته أسرار وأسباب نجاحه، وصولا إلى أن تصبح ناجحا وثريًا، و هي كالتالي.. 

1. لا تخف من المجازفة

قال زوكربيرج ذات مرة: "الخطر الأكبر هو عدم المخاطرة في عالم يتغير بسرعة كبيرة، الإستراتيجية الوحيدة المضمونة بالفشل، هي عدم المخاطرة ".

وانخرط مارك في البرمجة منذ أن كان في المدرسة، وكان إصدار لعبة "المخاطر" هو أول اختراع له، ولم يبيعها مارك وقدمها لأصدقائه فقط.

وكان برنامجه التالي عبارة عن نوع من مشغّل الوسائط "الذكي" المسمى Synapse، والذي كان قادرًا على تحليل المقطوعات التي يستمع إليها المستخدم ومطابقتها مع توقيت اليوم، ثم توقع الأغنية التي يرغب المستخدم في الاستماع إليها في تلك اللحظة.

وكانت مايكروسوفت Microsoft مستعدة لدفع الكثير مقابل هذا البرنامج. كما عرضوا عليه وظيفة، ومع ذلك ، خاطر مارك ورفض العرض. كان لديه بالفعل خطط خاصة به.

2. إذا كانت لديك فكرة.. ابدأ مشروعك التجاري الخاص

اعتاد مارك أن يقول أنه إذا كان لدى المرء بعض العقول، فلا داعي للعمل لدى شخص آخر.

وهذا الرجل بالتأكيد لديه عقل مشرق، وهو يعرف كيف يستخدم دماغه، زقد بدأ دروسًا في جامعة هارفارد، وهي مؤسسة تعليمية مرموقة، ومع ذلك ، لم يكن مارك طالبًا جيدًا جدًا ، حيث أمضى كل وقته في البرمجة. 

وعلاوة على ذلك ، اختار زوكربيرج جامعة هارفارد لسبب وجيه، و معظم الخريجين هم من نخبة رجال الأعمال الذين سيصبحون قريبًا، ومن الواضح أنهم عملاء قادرون على الوفاء بالتزاماتهم. هذا هو المكان الذي بدأ فيه مارك اختبار فكرة "الانضمام إلى الطلاب في شبكة اجتماعية واحدة".

3. لا تخف من البدء حتى لو كان هدفك غير واضح

يقول مارك إن "انتظار اللحظة المناسبة" عادة ما يكون مضيعة للوقت، ويمكن فتح شركات وادي السيليكون ، على سبيل المثال، لمجرد نزوة ، حتى لو كان المؤسسون لا يزالون غير متأكدين مما يريدون إنشاءه بالضبط، ثم عليك أن تستمع إلى حدسك، وبالتالي ، ستشعر بشيء ما إذا كان الشيء الجديد يبدو أنه شيء يستحق العناء.

وقد تمكن مارك من العثور على معرض الصور الداخلي لطلاب جامعة هارفارد، وعرض على الطلاب اختيار اللقطات "الرائعة"، و كان اليوم الأول من هذه المسابقة تحديًا حقيقيًا لخادم هارفارد القوي، استخدمه عدد كبير جدًا من الطلاب في وقت واحد ، لذلك تعطل الخادم.

وقد تم معاقبة مارك بسبب هذه الحيلة، لكنه لم يندم عليها، لأن العقوبة الإدارية كانت لا شيء مقارنة بتجربة لا تقدر بثمن. لذلك، أدرك زوكربيرج أن الناس يحبون "الإعجاب" بصور الآخرين.

4. العمل الجاد وإظهار النتائج

ويقول مارك إنه من الصعب للغاية، أن تنجح دون أن تبذل جهدًا كبيرًا، وبمجرد أن تصور زوكربيرج الفكرة بـ "الإعجابات"، حشد دعم زملائه في جامعة هارفارد وبدأ في تطوير مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي (والذي أطلق عليه اسم Facebook)، وقد عاش حرفيا بجانب جهاز الكمبيوتر الخاص به، ومن الواضح أنه لم يكن لديه وقت للصفوف، لذلك تم طرده.

5. إذا فعلت شيئًا افعله جيدًا

ويضيف مارك، أنه إذا قمت بتطوير أو إنشاء شيء ما، فمن الأفضل أن تفعله كما لو كنت تخطط لاستخدامه بنفسك.

وزوكربيرج مستخدم نشط لشبكته الاجتماعية، يزورها كل يوم، ويضيف باستمرار ميزات جديدة يرغب في استخدامها. 

وعندما يقول شخص ما أنه ليس لديه القدرة ولا الإرادة للابتعاد عن الشاشة، يشعر مارك أنه قام بعمله بشكل جيد.

6. وسّع آفاقك

على الرغم من شغفه بالبرمجة، لم يقتصر مؤسس فيسبوك Facebook على مجال معرفي واحد. كان جيدًا في الرياضيات والعلوم الطبيعية. علاوة على ذلك ، درس اللغات القديمة ، والكلاسيكية ، والمبارزة، حتى في جامعة هارفارد، أراد مارك أن يوسع عقله ، لذلك اختار ليس فقط علوم الكمبيوتر، ولكن أيضًا علم النفس. 

ومن الصعب الآن أن نقول ما إذا كان ذلك قد ساعده على النجاح مع فيسبوك Facebook، ولكن هناك شيء واحد يمكننا قوله بالتأكيد، وهو أن تصبح خبيرًا في المجال أمر مهم، ولكن من المهم أيضًا عدم إغفال حقيقة أن حياة الإنسان لها معنى، وغنية، وجميلة، ومتعددة الأبعاد.. تقدم للأمام، وحب ما تفعله، وافعل ما تحبه، ولا تقيد نفسك بأي وسيلة تحول بينك وبين النجاح.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة