صورة أرشيفية صورة أرشيفية

اكتشاف سبب حالات تجلط الدم الناتجة عن التطعيم بلقاحات كورونا

وكالات الجمعة، 14 مايو 2021 - 06:43 م

عواصم - وكالات الأنباء:
توصل أحد فريق بحثى ألمانى إلى السبب وراء إصابة بعض الأشخاص الذين يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا المستجد بلقاحى أسترازينيكا وجونسون أند جونسون بتجلطات فى الدم.

 

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» إن الباحث الألمانى «أندرياس جرينشر» وفريقه البحثى اكتشفوا أن مادة حافظة تستخدم فى إنتاج اللقاحين وراء هذه الأعراض، حيث تؤدى إلى تفاعل مناعى ينتج تلك الآثار الجانبية النادرة التى سجلت لدى قلة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح. كما أوضح أن المادة الحافظة لقاح شركة «أسترازينيكا» قد تؤدى إلى رد فعل مفرط نادر من الجهاز المناعى يسبب جلطات دموية. 

 

وحدد البروفيسور الألمانى وفريقه أكثر من 1000 بروتين فى لقاح أسترازينيكا المشتق من الخلايا البشرية، بالإضافة إلى مادة حافظة تُعرف باسم حمض الإيثيلين ديامينيتراسيتيك قد تؤدى إلى رد فعل مناعى مفرط عن طريق تكوين كتل باستخدام الصفائح الدموية فى مجرى الدم.

 

كذلك أوضح، أنه يمكن للالتهاب الناجم عن اللقاحات إضافة إلى مركبات بى.إف 4 أن يخدع الجهاز المناعى بالاعتقاد بأن الجسم قد أصيب بالبكتيريا، ما يؤدى إلى آلية دفاعية قديمة تخرج عن نطاق السيطرة وتتسبب فى التجلط والنزيف.

 

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة البريطانية أن لا دليل على أن السلالة الهندية تسبب أعراضاً أكثر حدة أو تقاوم اللقاحات. وجاءت تصريحات الصحة البريطانية بعد أن صرح رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون أن حكومته تشعر بالقلق حيال انتقال العدوى بالنسخة الهندية. 

 

وصرحت وكالة الصحة العامة فى بريطانيا أن لقاحات كورونا أنقذت حياة نحو 12 ألف شخص وحال دون دخول أكثر من 30 ألفا آخرين المستشفيات من كبار السن. وطعمت بريطانيا ثلثى سكانها البالغين بجرعة واحدة على الأقل من لقاح «كوفيد-19»، مما ساعد جهود رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لإعادة فتح الاقتصاد بحلول الصيف. 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة