رفعت فياض
رفعت فياض


سطور جريئة

٨ رؤساء جامعات جدد فى الطريق

رفعت فياض

الجمعة، 14 مايو 2021 - 06:50 م

 

أصبح المجتمع الجامعي كله فى انتظار تجربة اختيار رؤساء الجامعات الجدد بالنظام الجديد بعد تشكيل اللجنة العليا لاختيار المرشحين لرئاسة 8 جامعات حكومية برئاسة د.أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة والتى ستبدأ الاسبوع القادم فى إجراء المقابلات مع المرشحين لتولى منصب رئيس الجامعة بهذه الجامعات بعد أن تم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين بكل جامعة من التى قد خلى منصب الرئيس بها إما بنهاية المدة الأولى لرئيس الجامعة الحالي أو بانتهاء المدة القانونية له لبلوغه السن القانونية «المعاش». ولم تستبعد اللجنة سوى اسم د.صبري السنوسي عميد حقوق القاهرة الذى كان من أبرز المرشحين نظراً لوفاته بكورونا منذ أيام قليلة.

سيتم ذلك بعد أن حددت اللجنة مواعيد اللقاء للمرشحين لكل جامعة حيث ستبدأ يوم 27 مايو الحالى بالمرشحين لرئاسة جامعة قناة السويس، ويوم 2 يونيو لجامعة حلوان، ويومى 3 يونيو لكل من جامعتى السويس والقاهرة، ويوم 9 يونيو لجامعتى دمياط وبنى سويف، ويوم 10 يونيو لجامعة بنها، وأخيراً جامعة سوهاج يوم 17 يونيو القادم وهناك جامعتان أخريان لم يتم الإعلان عن فتح باب الترشح لرئاستهما بعد وهما الفيوم وأسوان.

تضم اللجنة الرئيسية الرباعية الممثلة للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة د.أشرف عبدالباسط كلاً من: د.سيد عبدالخالق وزير التعليم العالى السابق، ود.عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس السابق. وجمال السعيد رئيس جامعة بنها السابق، يضاف إليها عضوان رشحهما وزير التعليم العالى وهما د.مفيد شهاب وزير التعليم العالى الأسبق ود.حسام كامل رئىس جامعة القاهرة الأسبق وسيتم بعد ذلك اضافة ثلاثة أعضاء من كل جامعة يرشحهم مجلس كل جامعة عند مقابلة المرشحين من كل جامعة على حدة.. وستبدأ اللجنة بعد تسلمها جميع أوراق المرشحين للتعرف على أفكارهم وما يعده كل مرشح منهم من تصورات لتطوير جامعته فى حالة اختياره لرئاسة هذه الجامعة وصدور القرار الجمهورى بتعيينه.

وهناك خمس جامعات من بين الجامعات الثمانى تقدم للترشح لرئاستها مرة أخرى خمسة من الرؤساء الحاليين فى جامعات: القاهرة د.عثمان الخشت، حلوان د.ماجد نجم، دمياط د.سيد دعدور - مرشح وحيد، السويس د.السيد الشرقاوى، بنى سويف د.منصور حسن، ووصل عدد المرشحين بجامعة القاهرة إلى 6 مرشحين، حلوان 7، بنها 7، بنى سويف 6، السويس 2، قناة السويس 10، سوهاج 14.

ونتمنى أن توفق هذه اللجنة بتشكيلها الجديد فى ترشيح الأفضل لينعكس ذلك على مستوى الأداء بأى من هذه الجامعات، خاصة أنها تضم كل هذه القامات العالية التى يقدرها الجميع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة