مركبة الفضاء الصينية Zhurong
مركبة الفضاء الصينية Zhurong


7 دقائق من الرعب بانتظار مركبة الفضاء الصينية على المريخ | صور

وائل نبيل

الجمعة، 14 مايو 2021 - 08:43 م

تترقب الصين، هبوط مركبتها الفضائية الجوالة زورونج « Zhurong» على سطح المريخ، خلال الأيام الخمسة المقبلة، وستتحمل سبع دقائق من الرعب، قبل أن تهبط في نفس منطقة مهمة Viking 2 التابعة لناسا عام 1976.

وقالت وكالة الفضاء الصينية، اليوم الجمعة، إن الصين من المقرر أن تهبط بمركبتها الجوالة زورونج Zhurong ، والمربوطة حاليًا بمركبة Tianwen-1 المدارية ، على المريخ في "الأيام الخمسة المقبلة" كجزء من أول مهمة بين الكواكب في البلاد.

وتم وضع Zhurong ، الذي سمي على اسم إله النار القديم ، في بطن مركبة الفضاء الصينية Tianwen-1، التي دخلت المدار حول المريخ في فبراير.

وستنزل العربة الجوالة إلى الغلاف الجوي الرقيق الليلة، وستحاول الهبوط في يوتوبيا بلانيتيا ، وهي نفس منطقة مركبة الإنزال فايكنج 2 التابعة لناسا عام 1976.

ويخطط المسؤولون الصينيون لاستخدام المركبة الجوالة لتحليل تربة المريخ والغلاف الجوي ، والتقاط الصور ، ورسم الخرائط ، والبحث عن المياه وعلامات الحياة القديمة.

وفي حالة نجاحها ، ستدخل الصين التاريخ كأول دولة تنفذ عمليات في المدار والهبوط والتجول خلال مهمتها الأولى إلى المريخ.

أما مصطلح «سبع دقائق من الرعب»، فهو مصطلح يستخدم لوصف الظروف المضطربة التي تضرب المركبة أثناء دخولها الغلاف الجوي للمريخ، قبل اقترابها من السطح، وخلال هذا الوقت ، تفقد الفرق على الأرض الاتصال الكامل بالمركبة لمدة 10 دقائق.

وستطلق المركبة الفضائية عبر الغلاف الجوي للمريخ تتحرك بسرعة 12000 ميل في الساعة ، ولكن بعد ذلك يجب أن تبطئ من سرعتها إلى هبوط هادئ في غضون سبع دقائق.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة