صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أستاذ اقتصاد: تحويلات العاملين بالخارج لم تتأثر بأزمة كورونا

أحمد فتحي

السبت، 15 مايو 2021 - 10:13 ص

 قال الدكتور على مسعود، أستاذ الاقتصاد، إن البنك الدولي أصدر تقريرا أن مصر الخامسة عالميا بين الدول استقبالا للتحويلات المالية فى 2020.

 

وأضاف أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، إلى أن التحويلات تنقسم بدورها محورين هامين أولها التحويلات العاملين بالخارج  أما الثاني خاص بعوائد الاستثمارات للجهات المحلية فى الخارج.
 
وأوضح الدكتور على مسعود، أن التحويلات المالية بالخارج فى غاية الأهمية نظرا لكونها مصدر للعملات الأجنبية وخاصة بعد حدوث استقرار لتحويلات المصريين بالخارج خاصة لأسباب تتعلق بأن العمالة فى الخارج تتسم كونها العلاقة بينها وبين المواطن هناك علاقة طويلة الأجل بمعنى اذا تواجد أزمة اقتصادية طارئة لا يؤثر على تحويلات العاملين بالخارج.
 
وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن تحويلات العاملين بالخارج لم تتأثر بأزمة كورونا لافتا إلى عوائد الاستثمارات للجهات المحلية فى الخارج تتأثر بصورة كبيرة بالوضع الاقتصادي العالمي ، والاستقرار السياسي التي تتم فيها الاستثمارات، منوها أن مصدر التحويلات هم العاملين بالخارج وهم العاملين فى الشركات والموظفين في المؤسسات ..
 
وتابع مسعود، أن التوثيق فى العلاقات العالمية استطاع الاقتصاد العالمي أن يتعافى إلى حد ما خلال أزمة كورونا مؤكدا أن مصر تمتلك نظام مالي مستقر والذي ساهم على سلالة انتقال التحويلات المالية للعاملين ب الخارج والتي توفر  مصادر نقد مالية، ونحن فى مصر فى مرحلة الصعود ونحتاج الفترة القادمة لاستيراد  كميات كبيرة من السلع الرأسمالية من الآلات والمعدات والذي يحتاج موارد للنقد الأجنبي والذي يعد مؤشرا للاستقرار الاقتصادي.
 
 ولفت الدكتور على مسعود، إلى أن التقارير الدولية تمتاز كونها واسعة الانتشار وتمتلك المصداقية تعتمد على وحدة المعايير بين الدول.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة