صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


استراتيجية طموحة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة

أحمد فتحي

السبت، 15 مايو 2021 - 11:07 ص

 

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «استراتيجية طموحة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة».

يواصل قطاع البترول تنفيذ رؤيته المتكاملة لتطوير وتحديث قطاعي البترول والغاز الطبيعي والتعدين بهدف إطلاق إمكانيتها في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. 

وتعتمد استراتيجية التطوير والتحديث على 3 ركائز أساسية هي تأمين إمدادات الطاقة واستدامة وحوكمة القطاع، وذلك بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة. 

الاستراتيجية التي قامت بها الحكومة أتت بثمارها وساهمت في تحقيق العديد من قصص النجاح لقطاع البترول والغاز الطبيعي، في مقدمتها 98 اتفاقية مع شركات عالمية للبحث عن البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى 16 ملياردولار وجذب شركات عالمية جديدة للعمل في قطاع البترول المصري.

 إضافة إلى أن قطاع الغاز حقق قصة نجاح لافتة بالتحول من تحقيق نمو اقتصادي بالسالب قدره 11% في عام 2015 إلى نحو إيجابي بنسبته 25% في عام 2020 نتيجة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوفير فائض للتصدير. 

كما تم معالجة مشكلة مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مصر وسداد اكثر من 80%، وبلغت نسبة مساهمة قطاع البترول والغاز الطبيعي في الناتج المحلي الإجمالية بلغت 24% خلال العام المالي 2019-2020، وبلغت إجمالي استثمارات القطاع خلال الفترة من 2014 وحتى 2020 حوالي 74 مليار دولار.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة