لواء طارق مرزوق يتحدث لرئيس وأعضاء لجنة حقوق الإنسان
لواء طارق مرزوق يتحدث لرئيس وأعضاء لجنة حقوق الإنسان


تجهيزات رياضية وثقافية وتطبيق الإجراءات الوقائية

وفود حقوقية وإعلامية دولية تشيد بأوضـاع السـجون المصرية

آخر ساعة

السبت، 15 مايو 2021 - 02:13 م

محمد مخلوف

يطلق تنظيم الإخوان الإرهابي شائعات لتشويه صورة مصر باستمرار، وتطال هذه الشائعات المغرضة أوضاع السجون والسجناء، لكن الزيارات التي تقوم بها بين الحين والآخر وفود حقوقية وإعلامية دولية لبعض هذه السجون، تؤكد أن ما يروِّج له أهل الشر محض أكاذيب، والدليل الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد حقوقي وممثل لنحو 27 صحيفة ووكالة وأنباء أجنبية إلى ليمان 440 بسجن "وادي النطرون".

تواصل وزارة الداخلية عمليات تنظيم زيارات بشكل مستمر لمختلف السجون، حيث لا يوجد لديها ما تخفيه، فخلال الستين يوماً الماضية، نظمت 4 زيارات لوفود حقوقية ومراسلى وكالات أنباء محلية وعالمية لأربعة سجون مختلفة، حيث رصدوا على أرض الواقع كافة أوجه الرعاية المقدمة للنزلاء، كان آخرها زيارة وفد حقوقى، وممثلى أكثر من 27 صحيفة ووكالة أنباء أجنبية، إلى "ليمان 440" بسجن "وادى النطرون"، وذلك لتفقد أوجه الرعاية المقدمة للنزلاء.

مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون اللواء طارق مرزوق، قال إن الزيارة تأتى ضمن سلسلة الزيارات التى وافق عليها وزير الداخلية اللواء محمود توفيق للوفود الحقوقية والإعلامية والصحفية المحـليـــــــة والأجنبيــــــة، للوقوف ميدانياً على أوجــه الرعاية المختلفة المقدمة لنزلاء السجون، مــــــؤكداً عـــــــــلى هـــامـــش الـــزيارة، أنـــــه يتـــــم تنفيذ القانون على نزلاء السجون مع مراعاة البعد الإنسانى وحقوق الإنسان.

وأوضح اللواء مرزوق أن تلك الزيارات تعكس استراتيجية العمل داخل وزارة الداخلية والتى تعتمد على الشفافية والمصارحة، موضحاً أن مثل هذه الزيارات تتيح للوفود المشاركة، والوقوف على حقيقة الأوضاع داخل السجون، والتأكد من كذب وزيف الحملات الممنهجة والممولة التى تطلقها قوى الشر ضد الدولة المصرية، لافتاً إلى أن أبواب السجون مفتوحة أمام الجميع ولا يوجد ما نخفيه عن أى جهة، وأن هناك إشرافا من النيابة على السجون، وأكد أن قطاع السجون أفرج عن أكثر من 5 آلاف نزيل خلال شهر رمضان فى مناسبات العفو المقررة وفقاً للقانون.

وتفقد الوفد الحقوقى والإعلامى كل مرافق السجن، حيث تخلل الزيارة أحاديث ولقاءات جانبية بين أعضاء الوفد والنزلاء لمعرفة أوضاعهم داخل السجون والرعاية المقدمة لهم بكافة أنواعها، كما أجرى المراسلون الأجانب لقاءات مع النزلاء فى الأماكن التى شملتها الزيارة، واطمأنوا على تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا خلال الزيارة، كما التقوا بعدد من السجناء فى ملعب كرة القدم، وتأكدوا من ممارستهم حقهم الطبيعى فى الرياضة، وأن إدارة الليمان تتيح لهم التريض مرتين أسبوعياً.

كما تفقد أعضاء الوفد المكتبة الخاصة بالليمان، واطلعوا على دفتر الاستعارات الخاص بالمكتبة، ثم تفقدوا المطبخ واطلعوا على جدول التغذية، وتأكدوا من احتوائه للعناصر الغذائية المطلوبة من بروتينات ونشويات وفواكه وسكريات، إضافة إلى حصول القائمين على المطبخ والمخبز على الشهادات الصحية المطلوبة قبل العمل بهما، وفقاً لقواعد الصحة العامة.

وحرص أعضاء الوفد على زيارة مستشفى الليمان، حيث اطمأنوا على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا داخل عنابر المستشفى من جانب، وتوافر مختلف الأجهزة الطبية والأدوية الفعالة من جانب آخر، إضافة إلى توافر غرفة عمليات على أحدث طراز، مزودة بأحدث الأجهزة الطبية، فضلاً عن غرفة التعقيم والعيادات الخارجية فى مختلف التخصصات، وكذلك وحدات إقامة المرضى من ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما تفقد أعضاء الوفد مصنع السجاد اليدوى، وورش إصلاح السيارات، وأشادوا بجهود قطاع مصلحة السجون فى إعادة تأهيل السجناء وإكسابهم المهارات المتنوعة، لضمان عودتهم إلى المجتمع أفرادا صالحين.

وخلال الزيارة، قال أحد المساجين فى قضية قتل من داخل ليمان 440، محكوم عليه بالمؤبد، إنه يتلقى علاجاً بشكل دورى لمرض العصب السابع الذى يعانيه، لافتاً إلى أن الرعاية الطبية بالسجن جيدة وتتم بصفة دورية، كما يحصل على كافة أوجه الرعاية، فضلاً عن حسن معاملة الضباط والأفراد فى الليمان له ولكل للنزلاء دون تمييز.

وقالت ميتسورى كومودي، رئيسة مكتب صحيفة طوكيو اليابانية فى القاهرة، إنها زارت ثلاثة سجون، جميعها اتسم بالنظافة والتنظيم ومزود بكافة التجهيزات، وهناك إجراءات احترازية منضبطة فيما يتعلق بفيروس كورونا، خصوصاً ارتداء النزلاء للأقنعة الطبية.

ومن جهته، صرّح وزال حسين خان، رئيس مكتب وكالة وورلد 24 نيوز بمصر، أنه زار العديد من السجون المصرية ورأى فيها نفس التميز خصوصاً المستشفى، حيث إنه يعكس جودة منظومة السجون فى مصر، لافتاً إلى أنه يرى أن الحكومة المصرية تهتم بتحسين معايير حقوق الإنسان مما يجعلنى أعتقد بأن مصر ستحرز تقدما بملفها الحقوقى المستقبلي.

وشاهد الوفد خلال زيارته مستشفى السجن بتجهيزاته الكبيرة للتعامل مع الحالات المرضية والطارئة للنزلاء، والمكتبة التى تضم قائمة متنوعة من الكتب المتاحة للنزلاء للاطلاع عليها، كما شاهدوا النزلاء أثناء ممارسة الرياضة.

يقول رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان النائب طارق رضوان: قامت اللجنة بالعديد من الزيارات لسجون مختلفة، ذلك ضمن سلسلة من الزيارات إلى السجون للوقوف على أحوال السجناء وتفقد أوجه الرعاية المقدمة لهم، حيث يتم تطبيق السياسة والفلسفة العقابية الحديثة التى تتوافق مع المواثيق الدولية التى تهدف لتأهيلهم ودمجهم مع المجتمع وكذلك، تابعنا أوضاعهم المعيشية والصحية لنقل صورة حقيقية عن الرعاية المقدمة لهم والرد على الإشاعات والافتراءات التى توجه إلى الدولة المصرية.. وتابع رضوان: تأكدنا خلال الزيارة أن النزلاء يتلقون رعاية واهتماما على جميع المستويات تتوافق مع المواثيق الدولية التى تضمن الحفاظ على حقوق السجناء، وهو ما يفضح شائعات قوى الشر ويؤكد كذبها، وخير مثال لذلك، فإننا تفقدنا وتابعنا على الطبيعة فى سجن المرج العمومى مبنى الخدمات الاجتماعية الذى يحتوى على عدة مجموعات مقسمة لنشاطات ثقافية ورياضية ونشاط مهنى تأهيلى لإعداد كوادر بشرية والذي  احتوى على مكتبة ملحق بها قاعة صغيرة لعقد المؤتمرات وأيضاً فصل لمحو الأمية برعاية الهيئة العامة لتعليم الكبار وأيضاً  شاهدنا عددا من السجناء فى ملعب خاص بهم للقيام بنشاطاتهم الرياضية، واستمعنا لهم، وأشادوا بمستوى الرعاية، كما زرنا عدة مبان أخرى منها المخبز ومسجد السجن ومستشفى السجن التى تحتوى صيدلية وعنبرا للمرضى وعيادات خارجية.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إلى أن الزيارات مستمرة مع تطبيق كافة التدابير الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، كما أن المبانى المخصصة للزيارات واسعة وجيدة التهوية لمراعاة التباعد، وهناك التزام بالمسافات الآمنة ووجود فواصل كحماية بين السجناء والزائرين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة