المناعة في جسم الإنسان
المناعة في جسم الإنسان


أطعمة ومشروبات تضعف الجهاز المناعي في فصل الصيف

أمنية شاكر

السبت، 15 مايو 2021 - 03:21 م

جهاز المناعة من أهم الأسلحة التي تساعد الإنسان على التمتع بصحة أفضل، فكلما كان الجهاز المناعي قوي، كلما قلت فرص الإصابة بالفيروسات والأمراض وأبرزها فيروس كورونا.

وأثبتت الدراسات أن النظام الغذائي للإنسان يتحكم بشكل كبير في صحة الجهاز المناعي، حيث ينصح العلماء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي والزنك والكالسيوم لأنها الأطعمة الحفزة للجهاز المناعي، مطالبة بالإبتعاد عن الأطعمة غير المفيدة.

تقدم «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأطعمة التي تساعد على إضعاف الجهاز المناعي بحسب مجله «توداي»:

السكريات المضافة

سواء كان مصدرها من الحلويات أو المشروبات السكرية أو مصادر أخرى مثل الحليب النباتي أو الحبوب الكاملة أو الزبادي أو المشروبات الغازية والكافيين، فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكر قد يقلل من استجابتك المناعية.

الأطعمة المصنعة بكافة أنواعها

 وتشير الأبحاث إلى أن الملح الزائد قد يقوض قدرة جهازك المناعي على التعامل مع الغازي، حيث يتم تصنيع الأطعمة المعالجة بكثافة من الحبوب المكررة، والتي تغير استجابتك الأيضية ويمكن في النهاية أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة.

وتشمل بعض الأسباب الرئيسية للأطعمة المعالجة او المصنعة مثل الوجبات السريعة والبيتزا ورقائق البطاطس والأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجه.

الإفراط في تناول الكحول

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، كما تم ربطه بزيادة فرصة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة