ارشيفية ارشيفية

«نقيب الفلاحين» يُحذر من تناول البطيخ الفاسد بعد إصابة أسرة بالتسمم

عادل إسماعيل السبت، 15 مايو 2021 - 11:48 م

اعتبر الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين، أن تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة بسبب تناول البطيخ ينذر بوجود استخدامات غير صحية للمبيدات الزراعية .

لافتا أنه يحذر من استخدام بعض المزارعين عديمي الضمير لمبيدات غير مصرح بها بغرض زياده حجم الثمار أو تسريع عمليات النضج بغرض زياده الأرباح. 

اقرا ايضا :لتجنب التسمم.. نصائح مهمة لتناول بطيخ آمن في الصيف

ونصح عبد الرحمن، في بيان له، المواطنين بتحري الدقه في شراء الفواكة والخضراوات في بداية مواسمها، مشيراً إلى أن من بين الفواكه التي تتعرض لمعاملات غير صحية  كرش مبيدات غير مصرح بها أو زيادة عمليات التسميد الكيماوي من بعض المزارعين البطيخ والخوخ والعنب. 

وطالب عبدالرحمن، وزارة الزراعة والأجهزة المعنية بضرورة القيام بحملات تفتيشية على الحدائق والمزارع والكشف عن متبقيات الأسمدة والمبيدات الضارة في الأسواق حفاظاً على صحة المواطنين، مضيفاً «أنه تلاحظ في الفترة الأخيرة تعرض بعض المواطنين للإسهال والمغص المعوي والتسمم أحيانا جراء تناول بعض المنتجات الزراعية مبكرة النضج». 

وأكد عبدالرحمن، على ضرورة أن يشتري المستهلك المنتج الزراعي الطبيعي المظهر والشكل والحجم ذو الطعم والرائحة المعروفة وأن يبتعد عن المنتجات غير الطبيعية وأن يشتري من الأماكن المعروفة والمرخصة ويحرص على تنظيفها جيدا قبل الاستخدام، مؤكداً على أن أغلب المنتجات الزراعية آمنة وأن ذلك لا يمنع وجود بعض المنتجات القليلة غير الصحية.

يذكر أن عبدالرحمن، قد أوضح علامات نضج البطيخ، لافتا أن البطيخة غير الناضجة تكون بيضاء اللون من الداخل وطعمها ماسخ  أما الناضجة فيكون لونها من الداخل أحمر أو أصفر حسب النوع وطعمها حلو.

وأشار إلى أن هناك علامات تدل على نضج البطيخة وطعمها حلو المذاق لذيذة الطعم، ومنها يجب أن نشتري البطيخة التي وزنها يماثل حجمها تقريبآ بحيث لا تكون اخف كثيراً مما يبدو علي حجمها، وعند النقر على البطيخة الناضجة تسمع صوت عميق برنة جوفاء، والبطيخة الناضجة غالباً ما تكون خطوطها الخارجية بارزة قليلاً وتشبه العروق المنتفخه وتكون العلامة الصفراء على البطيخة أن وجدت صفراء داكنة أو برتقالي، لافتا أنه يجب علينا أن نشتري البطيخة ذو القشرة اللامعه الخالية من الخدوش والنتؤات، وأنه يجب أن يكون عنق البطيخة الناضجة رفيع نسبيا وعمالها ناشف في حالة وجودها في عرشها.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة