صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبراء يوضحون فوائد وأضرار الإفراط في النوم

هدى النجار

الأحد، 16 مايو 2021 - 11:07 ص

كشف موقع "سينس أليرت" العلمي، عن دراسة سابقة أجراها عدد من الخبراء والباحثين في علم الأعصاب، تؤكد على ضرورة النوم لمدة كافية يوميًا، مشيرًا إلى أن عدم النوم الكافي يعمل على زيادة التقلبات المزاجية، وصعوبة في التركيز، وتعرض الشخص لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

وأضاف موقع "سينس أليرت" العلمي، أن الإفراط في النوم لا يضر بالصحة، وذلك بعد الإجابة على تساءل طرحته على 26 خبيرًا، أجاب منهم 85% منهم بـ"لا"، وهو :هل الإفراط في النوم يضر بالصحة؟"، فيما نشرت عدة أوراق بحثية حول العلاقة بين مدة النوم والانعكاسات الطبية المختلفة.

وقالت الدكتورة لين كالدويل، من وحدة الأبحاث الطبية التابعة للبحرية الأميركية، والخبيرة في علم النفس العصبي: "القدر الأمثل من النوم هو حوالي 7 ساعات، ولكل ساعة أقل أو ساعة أكثر هناك عواقب صحية ضارة"، ومنها السكري وأمراض القلب والسمنة، كما يعتبر الإفراط في النوم، إلى جانب النشاط البدني المنخفض، مرتبط أيضا بزيادة معدل الوفيات.

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة "مونيكا هاك"، الخبيرة بأبحاث النوم في جامعة هارفارد إن إطالة مدة النوم المعتادة لها تأثير مفيد على انخفاض ضغط الدم والشعور بالألم وعلى الإنسولين.

اقرأ أيضا| تخلص من أرق ما بعد رمضان بهذه الطريقة

كما أشار الموقع، إلى أن النوم لمدة أكثر من 7 ساعات مرتبط بنتائج سلبية على الصحة، فيما أكد الدكتور جيمي تسايتسر الخبير بأبحاث النوم من جامعة ستانفورد انه هناك أسباب مجهولة لتلك الآثار السلبية لدى الذين ينامون لفترات طويلة، وذلك وفقا لما اتفق عليه العديد من الخبراء أيضا.

ويقول الدكتور ويليام كيلجور وهو خبير أبحاث من جامعة أريزونا إن "التفسير الأرجح للنوم الزائد هو أنه قد يرتبط بالحالة الصحية، والمرض قد يؤدي إلى النوم الزائد، ولكن بدون أدلة تجريبية يبقى هذا التساؤل المشابه لسؤال الدجاجة والبيضة".

وتوصي الدكتورة فيفيان أباد الخبيرة من جامعة ستانفورد البالغين بالنوم لمدة 7-8 ساعات، قائله: "الرسالة الرئيسية هي الحصول على قسط كاف من النوم لتلبية احتياجاتك"، مضيفة أن قدرتك على البقاء يقظا وأنت تعمل طوال اليوم خاصة بعد تناول الوجبات هو مؤشر جيد على كفاية ساعات النوم.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة