«توأم» ليسا شقيقين
«توأم» ليسا شقيقين


حكايات| «توأم» ليسا شقيقين!!.. صدفة تقود لاعتماد «بصمات الأصابع» بالسجون

أمنية شاكر

الأحد، 16 مايو 2021 - 02:41 م

 

ظلت الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة تتبع نظاما غريبا، في تصنيف المساجين؛ حيث كان يقوم على مواصفات معينة لوضعهم مع بعضهم البعض داخل سجن واحد.

حمل هذا النظام الأمريكي اسم «قياسات بيرتيلون» على اسم الضابط الفرنسي «ألفونس بيرتيلون»، لكن النظام نفسه كان سببا في اكتشاف واقعة غريبة تكاد تحدث في العمر مرة واحدة.

اقرأ أيضا

وزارة الخزانة الأمريكية تطالب الكونجرس رفع سقف الاقتراض الفيدرالي

بدأت القصة، عندما تم القبض على مجرم يدعى «ويليام ويست» عام ١٩٠٣، وحكم عليه بالسجن لمدة ١٠٠ عاما، وقامت السلطات بتطبيق «قياسات بيرتيلون» عليه، لتكتشف الحكومة الأمريكية بأنه يوجد شخص تم القبض عليه بجريمة قتل قبل شهرين يحمل نفس الاسم والسن والطول والوزن، فبدأ الأمر غريبا بالنسبة للسلطات الأمريكية. 


وقرر الضابط «لماكلوجري»، أن يقوم بالتحقيق بنفسه مع المجرم الأول «ويست» المحكوم عليه بـ100 عاما، وقام بعرض صورة المجرم لتوأمه، ولكن الغريب أن «ويست» أكد أنه لم يذهب للمكان الذي تم التقاط الصورة فيه بل وأكد أنه مظلوم وأنه لم يرتكب أي جريمة من الجرائم التي وجهت له.


وبعد معاناة كبيرة وتفكير متعمق، توصل الضابط «لماكلوجري» إلى أخذ بصمات «وليام ويست» المحكوم عليه بـ100 عاما، وكذلك بيرتيلون، لمعرفة كل الجرائم التي قام بها كل منهما.

وبالفعل استطاعت السلطات الأمريكية، أن تعرف الحقيقة من خلال بصمات الأصابع، ومن يومها سلطت تلك القضية على عيوب طريقة «قياسات بيرتيلون» ليتم إلغاء التعامل بذلك النظام، واستبدال نظام البصمات بدلا منه، بحسب تقرير موسع نشرته صحيفة محلية بولاية «ليفنوورث» الأمريكية خلال المؤتمر السنوي للرابطة الدولية لتحديد الهوية عام 1916. 

 

يذكر أن، أول دولة استخدمت بصمات الأصابع بالفعل هي الهند، عام 1858 على يد السير ويليام جيمس هيرشل، رئيس قضاة منطقة هوجلي في جونجيبور بالهند.

وقام السير «ويليام جيمس هيرشل» الذي طلب من السكان المحليين ختم عقودهم التجارية من خلال بصمات أصابعهم للتأكيد من هوايتهم وضمان حقوقهم، ومنذ ذلك الوقت وتلك الطريقة الرسمية المتبعة في الهند، وانتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة