جانب من اللقاء جانب من اللقاء

«1,6 مليار دولار» حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا في 2020

حسن هريدي الأحد، 16 مايو 2021 - 03:33 م



وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في أعمال "قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية" وبهذه المناسبة  نشير إلى حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا، الذي قدر بحوالي 1,6 مليار دولار خلال الفترة من ينايرـ سبتمبر عام 2020.


أشار تقرير هيئة الاستعلامات، إلى  أن المجالات الرئيسية للتبادل بين البلدين هي الأغذية الزراعية والبنوك والتمويل والاتصالات وصناعة السيارات والأدوية والبناء والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة والشمسية والسياحة.


وكشف التقرير الصادر، عن جهاز التمثيل التجارى، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة يناير– مايو 2019 بنسبة 36.2%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، والذي بلغ 1212.7 مليون يورو بدلاً من 823.7 مليون يورو.


أشار التقرير، إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية؛ لتسجل 334.2 مليون يورو خلال الفترة يناير- مايو 2019، مقارنة بنحو 289 مليون يورو خلال الفترة المثيلة من العام السابق، أي بنسبة نمو 15.6%.


يشار إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر تتنوع في عدد من القطاعات الصناعية، التي تضمنت الصناعات الغذائية والكيماويات ومواد البناء، وصناعات السيارات، والأدوية، والتأمين، والبنوك، والاتصالات، واللوجستيات.

 

 وتعمل نحو ١٦٥ شركة فرنسية في مصر توظف ما يزيد على 38 ألف شخص.


وبحسب التقرير، تمثلت أبرز المشروعات التي ساهمت فرنسا في دعمها بمصر الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة (المرحلتين الثانية والثالثة)، وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة.


وتشمل هذه المشروعات أيضا تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي (المرحلتين الأولى والثانية)، وإنشاء محطة خلايا فوتوفولتية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بأسوان، والمساهمة في إنشاء محطة رياح خليج السويس، ومشروع دعم الرعاية الصحية الأولية.


اقرأ أيضا 

الرئيس يشارك بمؤتمرين لدعم السودان والقارة السمراء.. ويلتقي ماكرون ورؤساء وشركات عالمية



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة