أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس


جوتيريس: الوضع في غزة مروع ويقوض جهود إحياء السلام بالمنطقة

أحمد نزيه

الأحد، 16 مايو 2021 - 05:23 م

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إن الوضع المروع  في قطاع غزة، والذي تطلب عقد اجتماع جديد على مستوى مجلس الأمن الدولي، يقوض جهود إحياء عملية السلام وإحلال السلام.

جاء ذلك خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي، المنعقدة حاليًا لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف جوتيريس، أن أعداد الوفيات والإصابات بين صفوف الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية أمر غير معقول، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأكد جوتيريس أن العنف له تداعيات خطيرة على أمن المنطقة على اتساعها، مشيرًا إلى أن الأزمة الإنسانية والأمنية التي لا يمكن احتوائها تفاقم الوضع ليس فقط في الأراضي الفلسطينية، وإنما في المنطقة بشكل عام، ما يسبب انعدام الاستقرار بشكل كبير.

وأعرب جوتيريس عن أسفه لارتقاء الكثير من الشهداء في قطاع غزة ومن بينهم أسر كاملة، إضافة إلى مغادرة آلاف الفلسطينيين لديارهم وتوقف الأطفال عن التوجه إلى المدارس بسبب العدوان.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة السماح للصحفيين بالعمل دون خوف في القطاع، منوها إلى أن تدمير المكاتب الإعلامية في غزة أمر غير مقبول على الإطلاق.

وأكد جوتيريس أن الوضع الراهن والانتهاكات الإسرائيلية في الأماكن المقدسة بمدينة القدس لا بد أن يتوقف، ولا بد أن تحترم هذه المواقع.

وقال جوتيريس: "نحن نتواصل مع كثير من الأطراف المعنية للتوصل إلى تهدئة، والسبيل الوحيد هو العودة للمفاوضات على أساس حل الدولتين، والعيش جنباً إلى جنب بأمن وسلام على أساس المرجعية الدولية والاتفاقات المنعقدة".

وأشار إلى أن الحل السياسي من خلال المفاوضات هو الذي يمكن أن ينهي دائرة العنف ويؤدي إلى مستقبل سلمي للجانبين على حد سواء.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم السابع على التوالي، وذلك منذ يوم الإثنين الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ظهر اليوم الأحد 16 مايو، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية إلى 209 شهداء و5600 جريحًا.

اقرأ أيضًا: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة والضفة إلى 209 شهداء 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة