رياض المالكي
رياض المالكي


المالكي: إسرائيل تقتل الفلسطينيين في غزة وتضطهد شعبنا وترتكب جرائم حرب

أحمد نزيه

الأحد، 16 مايو 2021 - 05:37 م

 

اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إسرائيل بقتل الفلسطينيين في قطاع غزة، وبارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية.

جاء ذلك، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن الطارئة المنعقدة خصيصًا لمناقشة تطورات الأوضاع المشتعلة في الأراضي الفلسطينية، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمواجهات في مدن فلسطينية أخرى. 

وقال المالكي: "إسرائيل تقتل الفلسطينيين في غزة، أسرة تلو الأخرى. كما تحاول اقتلاع الفلسطينيين من القدس وتطرد عائلات كاملة من بيوتها وأحيائها، بيتًا تلو الآخر".

وأردف قائلًا: "إن إسرائيل تضطهد شعبنا وترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. قد لا يرغب البعض في استخدام هذه المصطلحات، لكنهم يعرفون أنها الحقيقة. إن إسرائيل لا تتوانى في الاستمرار بسياساتها الاستعمارية"

وطرح المالكي سؤالين في هذا الصدد، الأول هو: "ما الذي يحق للشعب الفلسطيني أن يفعله لمقاومة هذه السياسات، وفي سبيل الدفاع عن نفسه؟ هل يعتبر العنف الصادر عن الفلسطينيين إرهابًا، بينما يعتبر دفاعًا عن النفس عندما ترتكبه إسرائيل؟".
فيما كان السؤال الثاني: "ما هي الأدوات الواجب استخدامها من المجتمع الدولي لاستخدامها لضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها وإنهاء احتلالها، والتي استخدمها بانتظام في صراعات أخرى؟ أهي التدخل العسكري؟ أم العقوبات؟ أم تعليق العلاقات الثنائية؟ محاكمة مرتكبي الجرائم؟ نشر قوات الحماية؟ فرض الحظر على الأسلحة؟"

وتابع مستهجنًا: "أم أنها ستعتمد ببساطة على إمكانية إقناع القوة القائمة بالاحتلال بإنهاء احتلالها، في الوقت الذي أثبت التاريخ أن إسرائيل غير مستعدة للانصياع لهذه الطلبات".

ومضى يقول: "تستمر إسرائيل في ارتكاب ذات الأفعال متوقعة نتائج مختلفة في كل مرة. هل اعتقدت أن اقتحام قواتها للمسجد الأقصى في رمضان -أقدس الشهور- وفي ليلة القدر -أقدس الليالي- لن يحمل أي عواقب؟"

ومضى في تساؤلاته: "هل اعتقدت أن الفلسطينيين سيقبلون العيش في جيوب منفصلة في انتظار المستوطنين الإسرائيليين للاستيلاء على منازلهم؟ هل توقعوا أن يتعايش الفلسطينيون مع الاحتلال وجدرانه وحصاره ومستوطناته وسجونه؟ لا يوجد شعب على وجه الأرض يتسامح مع هذا الواقع".

اقرأ أيضا

 قوات الاحتلال تقتل فلسطينيًا عند مدخل «الشيخ جراح» | فيديو

 


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة