استمرار حصاد محصول القمح
استمرار حصاد محصول القمح


إقبال على توريد المحاصيل للجان التموين بعد إجازة العيد

«التموين»: استلام 15 مليون طن قصب وبنجر.. وتوريد 2.2 مليون طن قمح خلال شهر

إبراهيم عامر

الأحد، 16 مايو 2021 - 09:27 م

بدأت اللجان الخاصة بوزارة التموين والتجارة الداخلية عملها فى استلام المحاصيل الزراعية من السلع الأساسية من المزارعين بعد انتهاء اجازة عيد الفطر المبارك.. حيث شهدت اللجان اقبالا كبيرا خلال الساعات الماضية نتيجة التيسيرات التى تنفذها الحكومة لزيادة نسب الاكتفاء الذاتى من السلع الأساسية وتقليل الاستيراد.. حيث قامت بزيادة اسعار الشراء من المزارعين بما يزيد على الأسعار العالمية بما يتراوح بين 10% و25% لتحفيزالمزارعين وتحقيق مكاسب لهم من الزراعة.. بالاضافة إلى اقبال المزارعين على حصاد المحاصيل بسبب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة.. حيث بدأ موسم توريد قصب السكر من شهر يناير الماضى وموسم شراء البنجر بدأ منتصف فبراير الماضى..

ووصلت الكميات التى تم استلامها إلى حوالى 15 مليون طن من القصب والبنجر.. والمستهدف استلام 22 مليون طن.. كما تم توريد 2.2 مليون طن قمح منذ بداية موسم التوريد منتصف ابريل وخلال شهر واحد بزيادة 25% عن نفس الفترة من العام الماضى.. والمستهدف استلام 3.5 مليون طن.

واصدر د.على المصيلحى وزير التموين تعليمات بصرف مستحقات المزارعين فورا دون تأخير مع استمرار استلام المحصول حتى نهاية الموسم.
واكد أنه تم زيادة المستهدف توريده من القمح هذا العام ليصل إلى ٣.٤ مليون طن قمح بعد زيادة الطاقة التخزينية للحبوب من ١.٢ مليون طن إلى ٣.٤ مليون طن خلال السنوات الأخيرة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وتبنيه للمشروع القومى للصوامع مشيرا إلى ان الإجراءات مستمرة لزيادة الطاقات التخزينية لتصل إلى 5 ملايين طن للحفاظ على الحبوب وتخزينها طبقا لأحدث المواصفات والحد من الفاقد والتالف..

وأشار إلى أن الوزارة خصصت ٤٥٠ موقعا لاستلام الاقماح المحلية تتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر،

واضاف أن الدولة خصصت أكثر من ١٦ مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين للأقماح المحلية حيث يتم سداد قيمة التوريد للموردين خلال 72 ساعة من تسليم القمح مع الالتزام بعدم خصم أى رسوم من المزارعين لتشجيعهم على التوريد وزيادة معدلات الاكتفاء الذاتى من القمح .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة