الفنانة الجزائرية وردة
الفنانة الجزائرية وردة


في ذكرى وفاتها.. سر غضب وردة من «العندليب» 

حنان الصاوي

الإثنين، 17 مايو 2021 - 09:01 ص

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة الجزائرية وردة والتي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012 ودُفنت فى مقبرة «العالية» بالعاصمة الجزائرية أهم مقبرة في البلاد، إذ دُفن بها زعماء ورؤساء الجزائر الراحلون.

ولدت وردة في 22 يوليو 1939 واسمها الحقيقى وردة فتوكي، مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها.

قام بعض المدسوسين بمحاولة إفساد حفل العندليب وتضايق عبد الحليم حافظ جدًا وشك في كل من له خصومه معه ومنهم المطربة وردة ووصل هذا الشك لها فغضبت جدًا ولكن بعد أن عرف عبد حليم  المتسبب الحقيقي لمحاولة إفساد الحفل حاول أن يتصل بها هاتفيًا ولكنها لم ترد عليه ولكن بعد مرور الوقت علم «حليم» أن وردة ستحيي احتفالية فذهب إليها وصعد على المسرح فصفّق الجمهور بشدة لاستقبال العندليب بعد مفاجئة وردة الجزائرية وفي الصورة علامات الذهول والمفاجئة على وجه الفنانة وردة من العندليب.

اقرأ أيضا| في ذكرى وفاة وردة.. سر اعتزالها الغناء وعودتها إلى مصر مرة آخرى  

بدأت مسيرة الفنانة وردة الجزائرية في عالم الفن عن طريق الغناء في فرنسا، خصوصًا أنها ولدت في الحي اللاتيني أحد أحياء مدينة النور الفرنسية.

كانت بداية الغناء للفنانة وردة في نادي بباريس يملكه والدها محمد فتوكي، وبعد ذلك توجهت إلى لبنان، وشرعت في الغناء بالملاهي الليلية بالعاصمة بيروت.

واعتزلت الغناء سنوات بعد زواجها، حتى طلبها الرئيس الجزائري هوارى بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها جمال قصيري، وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري، فعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي، لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقهما منه سنة 1979.

شاركت وردة في العديد من الأفلام منها «ألمظ وعبده الحامولي» مع عادل مأمون ومع رشدي أباظة «آه يا ليل يا زمن» وغنت فيه «ليالينا وحنين وليل يا ليالي»، وفيلم «أميرة العرب» و«حكايتي مع الزمان»، وكذلك مع حسن يوسف في فيلم «صوت الحب» وغنت فيه العيون السود وأغنية مالي وأغنية مستحيل واشتروني وفرحانة، وكان أول أفلامها السينمائية بعد عودتها من الجزائر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة