الفنانة الراحلة زوزو الحكيم
الفنانة الراحلة زوزو الحكيم


زوزو الحكيم.. أشهر شريرة في السينما قهرها الشلل 14 عاما

أحمد صبحي

الثلاثاء، 18 مايو 2021 - 09:39 ص

اشتهرت بأدوار الشر وساعدتها ملامحها الحادة وصوتها القوي على نجاحها في نوعية هذه الأدوار، لكن شخصيتها الحقيقية عكس ما تمثله تماما فهي سيدة عذبة رقيقة المشاعر مرهفة الحس؛ حيث كانت أيضًا من رواد الصالونات الثقافية وهواة كتابة وإلقاء الشعر.. إنها الفنانة الراحلة زوزو الحكيم.

مشاجرة في خان الخليلي تعيد مسروقات زوزو الحكيم 
 
ولدت زوزو عام 1912 بمدينة أسيوط وأصر والدها على تعليمها حتى قاربت على مرحلة البكالوريا، وفي عام 1930 قرأت إعلانًا في جريدة الأهرام عن إنشاء معهد التمثيل الأول، وتقدمت ونجحت في الاختبار بتفوق وفي نهاية السنة الأولى حصلت على المرتبة الأولى.

لكن فرحتها لم تستمر لعام آخر، حيث أصدر وزير المعارف العمومية حلمي عيسى قراره بإغلاق المعهد عام 1931 وعاد المعهد للعمل مرة أخرى واستكملت زوزو تعليمها وتخرجت فيه عام 1934.

عملت زوزو في البداية بالفرقة القومية التي كان يرأسها خليل مطران، كما عملت في العديد من المسرحيات مع فاطمة رشدي، والتي فضلتها عن باقي الفرق المسرحية وشاركت مع الفرقة في عدد من المسرحيات، أبرزها النسر الصغير، الملك لير، الستات ما يعرفوش يكدبوا، ومن أشهر أفلامها، ريا وسكينة، المومياء، بيت الطالبات، وبرعت أيضا في الإذاعة من خلال دور الأم في المسلسل الشهير العسل المر .

وقال عنها الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين: "إن في مصر رجالا تنشق عنهم الأرض في الأزمات، حتى لو كانوا زوزو حمدي الحكيم"، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في يوم 15-7 عام 1973.

أصيبت زوزو بمرض الشلل بشكل مفاجئ عام 1989، ما جعلها تلازم منزلها لأكثر من 14 عاماً حيث فارقت الحياة في 18 مايو 2003 إثر تدهور حالتها الصحية عن عمر يناهز 91 عاماً.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة