العداد الكودي
العداد الكودي


مع دخول فصل الصيف.. طرق ترشيد استهلاك الأجهزة الكهربائية بمنزلك

إيمان حسين

الثلاثاء، 18 مايو 2021 - 04:09 م

مواطنون:تغيير العداد الكودى أفضل طريقة لمواجهة الفواتير الجزافية 

كثيراً ما تواجهنا أزمة التقديرات الجزافية لفواتير الكهرباء والتى تتخطى لبعض الشقق بمناطق سكنية متواضعة آلاف جنيه، وهو ما يدفعهم للاستغاثة والشكوى في فروع شركة الكهرباء.. لتتكرر المغالاة دون فهم السبب الفعلي للاستهلاك الكبير.. وإذا نظرت أيها المواطن لعدادك ستجد أنك استهلكت بالفعل كل الموجودة بعدادك دون وعي منك لماذا وكيف استهلكتها؟.. والحقيقة هى أن استخدامك الخاطئ والكثيف للأجهزة الكهربائية هو السبب الأول في زيادة فواتيرك.

وزارة الكهرباء وضعت عددا من النصائح للمواطنين لترشيد استهلاك الأجهزة.. ونصحت المواطنين بتغيير العداد القديم بالكارت لتحديد استهلاكك الشهرى دون مغالاة من أي طرف.

في البداية.. قال أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن فكرة ترشيد الكهرباء وكيف تعود على المواطن بالنفع وليس بالضرر حتى لا تحدث زيادة في فواتير الكهرباء، وهذه الفكرة تحتاج عدة خطوات مهمة وواعية لاستخدام الأجهزة الكهربائية بالمنزل وأول هذه النصائح، أن يستخدم المستهلك الجهاز عند الاحتياج فقط، وأن يتابع الاستهلاك والعداد الكهربائى حتى لا يتفاجئ بسعر الفاتورة فيما بعد.

وأكد حمزة، أن جميع الأجهزة التي تحتوي على التسخين مثل «الفرن الكهربائى والميكرويف، والكاتيل، السخان الكهربائى، والغسالة الأتوماتيك، والمكواة الكهربائية يجب على المستهلك أن يرشد ويوفر من استهلاكها.

ولفت إلى أنه عند استخدام السخان الكهربائى يجب أن يحرص المستهلك على وضع (فيشة السخان) قبل الاستحمام أو الاستخدام بنصف ساعة، وبعد الاستخدام يجب أن يفصل السخان من الكهرباء مباشرة.

ومع استخدام (الكاتل) الغلاية الكهربائية، يجب أن يضع كمية من المياه التى استخدمها فقط ولا يملأ (الكاتيل) زيادة عن احتياجه وبالتالى يستخدم كمية فوق احتياجه أما بالنسبة لـ(الفرن الكهربائى) فهو من الأجهزة التى تستهلك كهرباء كثيرة جداً ومن الأفضل في البيت أن استخدم بوتاجاز غاز أوفر بكثير، وأما (المكواة الكهربائية) أحاول أن أجمع الملابس مرة واحدة لكى مرة واحدة، بالنسبة لـ(الغسالة الأتوماتيك) لا داعى أن استخدم في الغسيل الملابس البرامج التي فيها تسخين شديد أو الاستخدام عند اللزوم.

وأضاف أن التكييف من الأجهزة التى تستهلك كهرباء ويجب على المستخدم أن يكون متأكدا من غسيل فلتر التكييف جيداً وسلامة ونظافة الجهاز بالكامل، ويجب أن يتأكد من أنه لا يوجد به أي تسرب للهواء وحتى لا يستهلك كهرباء أكثر، وعلى مستخدمي التكييف الهوائى أن لا يقلل درجة الحرارة عن 24 أو 25 لتوفير وترشيد فاتورة الكهرباء.

وأضاف بالنسبة لـ(الثلاجة) يجب أن أضع الثلاجة طبقاً للأبعاد التي تحددها الشركة الصانعة للحفاظ على استهلاك الكهرباء أيضاً فتح وقفل باب الثلاجة كثيراً من العوامل التي تزيد من استهلاك الكهرباء ويجب أن يتابع المستهلك صيانة الثلاجة.

وأكد أنه يجب قبل الشراء أن أتاكد من أن الجهاز يحتوي على كفاءة الاستخدام للطاقة بحيث يعطينى الجهاز نفس الكفاءة باستهلاك كهرباء أقل، ويجب على المستهلك إزالة مصادر الكهرباء للأجهزة غير المستخدمة، مضيفاً أن من الأفضل استخدام عداد الكهرباء الذى يحتوي على كارت شحن للمستهلك بحيث يستطيع أن يعرف استهلاكه الشهري للأجهزة للمنزل بحيث يقلل ويتحكم في استهلاكه للكهرباء، لافتا إلى ً أن أصحاب العدادات القديمة يجب أن يصور العداد، ويتابع استخدامه الشهرى، وبالتالى يستطيع أن يرشد استهلاكه ويعرف كيف يستخدم ويرشد من الكهرباء الشهرية، ولا يتفاجىء من وجود الفاتورة الشهرية.

ومن جانبه قال مؤمن أحمد «27 عاما» مالك محل عطارة، إن مشاكل فواتير الكهرباء كنت أعانى منها كل شهر حتى بلغت فاتورة شهر مايو العام الماضي أكثر من 4000   جنيه وذهبت لشركة الكهرباء لحل المشكلة وأننى لم استهلك كل هذه التكلفة بشهر واحد.

وأضاف مؤمن أن مشكلة القراءة العشوائية للعدادات القديمة هى السبب في دفع هذا المبلغ، وقد نصحني أحد الموظفين فى شركة الكهرباء بأن أغير العداد القديم بالجديد، وبالفعل من بداية تغير العداد الكارت وأنا أعرف استهلاكى الشهرى وأحاول أوفر في إضاءة ( النور ) داخل المحل لتوفير الاشتراك الشهرى للكارت وأن تكلفة شحن الكارت الفئة 100 جنيه تكفى الآن طول الشهر.

وفي السياق نفسه، قالت أم بسنت «36 عاما» أنه  قبل تغيير العداد الكارت كانت تعانى من ارتفاع فواتير الكهرباء كل شهر قراءة العداد الخاطئة دائماً وكانت آخر فاتورة بـ3000 ألف جنيه في شهر واحد وقامت بالإبلاغ وذهبت إلى شركة الكهرباء لإخبارهم بأنها لم تستخدم كل هذه الكمية من الكهرباء قائلة: "بعد أيام قاموا بإخطارى أن أدفع المبلغ أو يرفعون العداد، وبعدها ذهبت للشركة مرة أخرى لدفع الفاتورة على أقساط متساوية".

وتابعت أم بسنت، أن أحد الجيران نصحها أن تغير العداد الكودى بعداد بالكارت الذكى، وقالت «كنت قلقة جداً من العداد الكهربائى الكارت الجديد وأن أدفع مبالغ كبيرة وعندما ركبت العداد الذكى أدركت أنه هو الحل الوحيد لمشكلتى مع فواتير الكهرباء».

وأضافت أم بسنت أنها عندما ذهبت للشركة نصحوها  بالشركة أن تصلح وتتابع صيانة أجهزة المنزل للتوفير في معدل الاستهلاك الشهري، ولاحظت أن صيانة الثلاجة تمنع من تسريب الهواء داخل الثلاجة وبالتالى تقلل من معدل الاستهلاك ومتابعة صيانة الأجهزة تجعلنى أدفع أقل من الفواتير الماضية.
 
ولفتت إلى أنها الآن تعرف استهلاكها الشهرى ومتابعة لأجهزة البيت بالكامل وقامت بشحن أول كارت بـ100 جنيه وتابعت الاستهلاك خوفاً من أن أدفع أكثر وفوجئت أن المبلغ استهلكه طوال الشهر وفى ميعاد التجديد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة