جولة داخل مستشفيات القصرالعيني
جولة داخل مستشفيات القصرالعيني


«بوابة أخبار اليوم» في جولة داخل وحدة الطوارئ الجديدة بمستشفيات قصر العيني | فيديو وصور

مروة فهمي- محمد عيسوي

الثلاثاء، 18 مايو 2021 - 04:34 م

قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة داخل مستشفيات قصر العيني وذلك بعد إعلان حالة الطوارئ بها وتفقد وحدة الطوارئ الجديدة ووحدة الباطنة.

وأكد الدكتور حسام صلاح، مدير مستشفيات طب قصر العيني جامعة القاهرة في حواره مع «بوابة أخبار اليوم» أن من أهم انجازات القصر العيني وحدة الطوارئ الجديدة والتي يختلف الفكر فيها عن وحدة الطوارئ القديمة التي كان فيها المريض يذهب لتخصص العرض الذي يشتكي منه فقط وإنما وحدة الطوارئ الجديدة تسير على مسار طبي شامل محدد له وقت حيث يأخذ كل مريض حقه كاملا ووحدة الباطنة التي وجه رئيس الجمهورية بسرعة تطويرها وفق الكود العالمي للمستشفيات، حيث تمت زيادة المساحة الكلية للمستشفى من 700 متر مربع إلى 7000 متر مربع، وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية العالمية للطوارئ لتصبح وفق كود مستشفيات الطوارئ الدولية بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه.

وأوضح  مدير مستشفيات القصر العيني أن أعمال تطوير مستشفي الاستقبال والطوارئ نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتضمنت إضافة عدد من الأقسام الطبية وهي قسم العزل بغرفتي عزل، وقسم الإقامة القصيرة وامداده بـ44 سريرًا، وقسم طواريء القلب والعصبية وتزويده بجهاز لإذابة الجلطات وجهاز ECO و7 أسرة، وقسم الفحص الأولي بـ17 سريرًا، بالإضافة إلى جناح العمليات وتجهيزه بغرفتي عمليات، وغرفة الصدمات بـ4 أسرة، وإضافة معمل طواريء للمستشفى وبنك للدم.

وأضاف دكتور حسام أنه تم تزويد المستشفى بأحدث الأجهزة الطبية تحت إشراف جهة رفيعة، حيث تم رفع كفاءة قسم الأشعة بالمستشفى وتزويده بجهازي Sonar وهوأحدث جهاز في العالم بيصف وصف دقيق للجنين في باطن أمه وتكليف هذا الجهازتقريبا 2 مليون جنيه وجهاز MRI، وزيادة عدد أجهزة CT لتصبح جهازين بدلًا من جهاز واحد، وزيادة أجهزة X-Ray لتصبح 3 أجهزة بدلًا من جهازين.

كما تم زيادة عدد الأسرة في مستشفي الاستقبال والطوارئ من 25 سرير إلى 113 سريرًا، وزيادة أسرة الرعاية المركزة من 5 أسرة إلى 15 سريرًا، وزيادة عدد الأسرة في قسم العظام من 4 إلى 8 أسرة مقسمة بين 4 أسرة للكشف و4 أسرة تجبيس، وزيادة أسرة قسم الحوادث والنزيف من 3 أسرة إلى 9 أسرة، وإضافة واستحداث شبكات مقاومة وإنذار الحريق، وشبكة الغازات Aid Head Bed Unit+، وشبكات التيار الخفيف والمراقبة، ومحطة الكهرباء التي تتضمن محولين ومولد.

وأضاف د. حسام صلاح، أننا قومنا بإعلان حالة الطوارئ بمستشفيات القصر العيني وذلك للمشاركة في جائحة كورونا ودعم صحة المواطن في الجائحة ونكون في الصفوف الأولى لمواجهة الجائحة. 

وأكد مدير مستشفيات جامعة القاهرة، أننا قومنا بفتح أبوابنا أمام مرضى كورونا من كل مكان في مصر
وقد استقبلنا في الموجة الثانية أكثر مما استقبلنا في الموجة الأولى، حيث وصلنا من الموجة الثانية حتى الآن إلى 1600 حالة كورونا وبلغت نسبه الشفاء 78% من مرضى مستشفيات جامعة القاهرة وهذه النسبة جيدة جدًا بالنسبة لنسبة الشفاء في مستشفيات دول العالم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة