بوتين - روحاني
بوتين - روحاني


بوتين وروحاني يؤيدان استقلال ووحدة أراضي سوريا وحل الأزمة سلميًا

وليد الشربيني- أ ش أ

الثلاثاء، 28 مارس 2017 - 08:11 م

 أعلن البيان المشترك للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني أن موسكو وطهران تؤيدان وحدة أراضي سوريا وحل الأزمة سلميًا، وأن جهود روسيا وإيران وتركيا التي تؤمن هدنة مستدامة في سوريا هي خطوة مهمة علي طريق إنجاح مفاوضات جنيف.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، الثلاثاء 28 مارس: "روسيا وإيران تحترمان استقلال ووحدة وسيادة الأراضي السورية، وتنطلقان من موقف مبدئي عدم وجود بديل للحل السلمي للأزمة السورية، ويؤيدان التسوية السياسية - الدبلوماسية للنزاع في سوريا علي أساس المبادئ المطروحة في قرار 2254".

واعتبر البيان أن "مشاركة روسيا وإيران إلي جانب تركيا كدول ضامنة خلال مفاوضات أستانة بين ممثلي المعارضة المسلحة والحكومة السورية هو مساهمة لدفع التسوية السياسية السلمية في سوريا".

وفي سياق منفصل، أعلنت روسيا وإيران الاتفاق علي فكرة تحويل منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من السلاح النووي، حيث جاء في البيان أيضًا: "موسكو وطهران تؤيدان فكرة تحويل منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من السلاح النووي، وتؤكدان أن القرار حول الشرق الأوسط المتخذ عام 1995 خلال المؤتمر المكرس لتمديد العمل بالمعاهدة ما زال ساري المفعول إلى أن يتم التوصل إلى أهدافه".
وأبرمت كل من الحكومة الروسية والإيرانية - عقب مباحثات بوتين وروحاني - اتفاقية حول السماح برحلات سياحية جماعية بين البلدين دون الحاجة لتأشيرة دخول، ووقعت شركة "روس أتوم" ومؤسسة الطاقة النووية الإيرانية مذكرة تفاهم في مجال نقل المواد النووية، كما وقعت وزارتا الطاقة الروسية والإيرانية على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال بيع الطاقة الكهربائية.




الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة