محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

قمتا السودان وأفريقيا

محمد الهواري

الثلاثاء، 18 مايو 2021 - 06:31 م

 

مصر دائما سباقة للدفاع عن قارتها الأفريقية واستنهاض همم المجتمع الدولى لدعم دول القارة وشعوبها الفقيرة وتعويضهم عن سنوات الاحتلال ونهب ثرواتها.
لاشك ان مصر وشقيقتها السودان التى تمر بفترة انتقالية تحتاج فيها للدعم واسقاط جزء من الديون وضخ الاستثمارات فى البلد الشقيق لاستغلال ثرواته من أجل الشعب السودانى وحل مشكلة سد النهضة التى تؤثر تأثيرا بالغا على مصر والسودان واستعادة السودان لارضه المحتلة من الجانب الاثيوبى اضافة لاستمرار الدعم للدول الأفريقية التى تنتمى مصر معها للقارة السمراء كل هذا كان وراء مشاركة الرئيس السيسى فى مؤتمر دعم السودان فى باريس  وقمة تمويل الاقتصادات الأفريقية.
بالتأكيد المشاركة المصرية فى القمتين يساهم فى دعم المجتمع الدولى للاقتصادات الافريقية لمواجهة جائحة كورونا واثارها السلبية على دول القارة ودعم النمو فى الاقتصادات الافريقية اضافة الى التعاون المتواصل فى مكافحة الإرهاب ومواجهة الهجرة غير الشرعية من خلال دعم  النمو الاقتصادى فى الدول الافريقية.
أن  أزمة سد النهضة على رأس القضايا التى تناقشها القمة من اجل التوصل إلى حل نهائى لهذه الأزمة التى  تؤثر تأثيرا مباشرا على حياة المواطنين فى مصر والسودان مما يستدعى الضغط على اثيوبيا للتوصل لاتفاق قانونى وملزم بعدم الإضرار بدولتى المصب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة