بشير الديك
بشير الديك


تعرف على القصة الكاملة لأزمة جمعية مؤلفي الدراما وبشير الديك

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 18 مايو 2021 - 08:01 م

طالبت جمعية مؤلفي الدراما العربية برئاسة الكاتب بشير الديك، بعقد اجتماع مع رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تامر مرسي، لبحث قضايا كبار المؤلفين والملكية الفكرية وحق الأداء العلني، وفي بيان أصدرته الجمعية، أشادت بالدور المهم الذي لعبته الدراما هذا العام في طرح ومناقشة قضايا الوطن، وكشف الحقائق أمام الجميع لا سيما في مسلسلي "الاختيار2" و"هجمة مرتدة".

وكان للجمعية بعض الملاحظات منها تناول بعض المسلسلات للمجتمع المصري خاصة الصعيد بشكل يسيء إلي أهله ويظهر أنهم يعيشون في دولة بلا قانون، فالقتل مستباح والتدمير والحرق وزواج القاصرات وشرع الغاب هو الحاكم، ولا وجود للشرطة واذا وجدت يتم قتل رجالها، وإهانتهم ما يعطي انطباعا بأن الصعيد غير آمن، ليؤثر سلبا علي السياحة، ولما كانت هذه المسلسلات من إنتاج الشركة المتحدة فإنه قد يفهم خطأ بأن ذلك من توجه الدولة التي هي بريئة من تلك الأفكار بل تتبني أفكار إصلاحية للمجتمع وللمرأة.

وطالبت الجمعية بتشكيل لجنة من المفكرين وأساتذة الجامعة في مجال الاجتماع وعلم النفس والسياسة والتاريخ، لوضع استراتيجية للموضوعات التي يجب طرحها في الأعمال الدرامية وفقا لاحتياجات المجتمع وتفعيل دور الرقابة علي المصنفات الفنية، وعقد اجتماع عاجل بين رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة ووفد من مجلس إدارة الجمعية، لبحث قضايا كبار المؤلفين والملكية الفكرية وحق الآداء العلني.

ولكن أصدر عددا من مؤلفي الدراما بيانا لرفض البيان الصادر عن الكاتب بشير الديك رئيس جمعية مؤلفي الدراما العربية، والذي طلب فيه عقد اجتماع مع رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تامر مرسي، لبحث قضايا كبار المؤلفين والملكية الفكرية وحق الأداء العلني.

اتهم المؤلفون في بيانهم، الكاتب بشير الديك بالإساءة إلى عدد من الكتاب أعضاء الجمعية، خاصة أنه نشر بيانه دون الرجوع إلى كامل أعضاء الجمعية.

حدد الكتاب الموقعون على البيان، مطالبهم في بضعة نقاط وهي كالأتي:

- رفض البيان الصادر عن الجمعية بتاريخ 17 مايو، ووصفه بالمعيب لمطالبته بفرض الرقابة على الكتاب.

- التأكيد على الريادة المصرية في مجال السينما والدراما، وعدم إمكانية فرض لجان لتحديد الموضوعات التي يطرحها الكتاب في أعمالهم، كما ورد ببيان رئيس الجمعية.

- توضيح أن الدراما عملية تفاعلية بين الكاتب والنقاد والجمهور، وليس على كاتب الدراما تقييم أعمال زملائه بالسلب أو الإيجاب لأنها ملك للجمهور.

- استمرار المطالبة بأن تكون الأولوية لتحصيل حقوق الأداء العلني والطبع الميكانيكي للكُتاب، وضرورة تفعيل القوانين الخاصة بحق المؤلف مع الشركات، ويهيب الأعضاء بتعاون مؤسسات الدولة وشركات الإنتاج مع الجمعية في هذا الإطار.

- الدعوة إلى جمعية عمومية برئاسة الكاتب بشير الديك، لمناقشة مشكلات المهنة والخطوات المقبلة من أجل تحصيل حق الأداء العلني.

وقع على البيان مجموعة من الكتاب وهم: أحمد عبد الله، أحمد مراد، أحمد وائل، إسلام حافظ، أمين جمال، أنجي القاسم، أيمن بهجت قمر، أيمن مدحت، أيمن وتار، تامر حبيب، تامر إبراهيم، حميد المدني، خالد دياب، سماء عبد الخالق، شريف بدر الدين، شريف نجيب، شيرين دياب، صلاح الجهيني، عمرو الدالي، عمرو محمود ياسين، كريم حسن بشير، محمد إسماعيل أمين، محمد حفظي، محمد دياب، محمد سليمان عبد المالك، محمد سيد بشير، محمد صلاح العزب، محمد عبد المعطي، محمد نبوي، مريم نعوم، مصطفى جمال هاشم، مصطفى حلمي، مصطفى صقر، نجلاء الحديني، هشام هلال،هيثم دبور، وائل حمدي ووليد يوسف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة