ارشيفية ارشيفية

بعد موافقة مجلسي الشيوخ والنواب عليها..ما هو تعريف «الصكوك»؟

عواد شكشك الثلاثاء، 18 مايو 2021 - 09:19 م

وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب  اليوم على مشروع قانون «الصكوك السيادية»، بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه بشكل نهائى امس .

اقرأ أيضا| 13912 وحدة سكنية جديدة لأهالي العشوائيات بـ«القاهرة» نهاية العام

رصدت «بوابة أخبار اليوم» ماهو تعريف الصكوك؟ بعد الموافقة مجلسي الشيوخ والنواب في اجتماعه الأخير، على مشروع قانون جديد للصكوك السيادية .

ما هو تعريف الصكوك؟

هي أوراق مالية اسمية متساوية القيمة، تصدر لمدة محددة، تمثل كل منها حصة شائعة في ملكية أصول أو منافع أو حقوق أو مشروع معين أو حقوقه أو التدفقات النقدية له، وفقاً لما تحدده نشرة الاكتتاب العام أو مذكرة المعلومات بحسب الأحوال.

الجدير بالذكر الدكتور محمد معيط وزير المالية إن مشروع قانون جديد للصكوك السيادية يأتي ضمن خطة وزارة المالية لتنويع قاعدة المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية، خاصة أن الصكوك السيادية تصدر بصيغ متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

 

أضاف أن إصدار مصر للصكوك السيادية سوف يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين ممن يهتمون بالاستثمار طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، بما يوفر تمويلاً وسيولة إضافية لأسواق المال الحكومية وأيضًا يساعد على خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة العامة للدولة وإطالة متوسط عمر محفظة الدين.

أوضح أن إصدار الصكوك السيادية يقوم على أساس حق الانتفاع للأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول دون حق الرقبة، أو عن طريق تأجيرها، أو بأي طريق آخر يتفق مع عقد إصدار هذه الصكوك السيادية مع عدم ضمان حصة مالك الصك في الأصول وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة