صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ترحيب عربي واسع بمبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة

أيمن عامر- فاطمة بدوي

الأربعاء، 19 مايو 2021 - 11:18 ص

الفلسطنيون يثمنون تبرع الرئيس بنصف مليون دولار لإعادة إعمار غزة

السفير دياب اللوح: نثمن دعم الرئيس السيسى والدولة المصرية للشعب الفلسطينى

الحرازين: ليس بالجديد على مصر أن تكون دائما سباقة بالعمل لتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى وحمايته من الاعتداءات الإسرائيلية

الرقب: ليس غريب على مصر دعم القضية الفلسطينة في أصعب الأوقات


ثمنت القيادات الفلسطينية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتبرع بنصف مليون دولار لإعادة إعمار غزة .

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في القطاع غزة نتيجة الأحداث الاخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الاعمار، خلال مشاركة  الرئيس السيسى  في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت بعد امس بقصر الاليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

أكد الدكتور جهاد الحرازين المحلل السياسى  الفلسطينى، أنه ليس بالجديد على مصر أن تكون دائما سباقة بالعمل لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وحمايته من الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة التي تستهدف الكل الفلسطينى فمصر منذ البدايات الأولي فى كل مرة تكون هي الحاضرة والداعمة للشعب الفلسطيني وهذا ما لمسناه في أكثر من مرة وفي كل مناسبة ومنذ بدأ العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بدءا من الشيخ جراح والأقصى وقطاع غزة.

وتابع أن مصر وقفت موقف السند والظهير الداعم وقدمت الكثير فعلى المستوى السياسى واصلت اتصالاتها واجراءاتها مع كافة الاطراف الدولية والاقليمية للوصول الى تهدئة شاملة ووقف الاعتداءات الاسرائيلية وفتحت ابواب مستشفياتها ووضعتها لمعالجة الجرحى الفلسطينين.

فيما ثمن الدكتور أيمن الرقب استاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والقيادي الفلسطيني، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص ٥٠٠ مليون دولار لإعادة أعمار قطاع غزة ومشاركة الشركات المصرية في التنفيذ،  مؤكداً انه منذ اللحظة الأولى للاعتداءات الإسرائيلية على شعبنا في مدينة القدس، تحركت مصر لسحب فتيل الأزمة و عندما شن الاحتلال هجومه على قطاع غزة تحركت مصر على الصعيد السياسي والميداني لمنع التصعيد ضد شعبنا .

وأضاف الرقب، وقد حاولت مصر اصدار قرار من مجلس الأمن لإدانة الاعتداءات الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني ووقف العدوان ضد قطاع غزة ورغم الفيتو الأمريكي إلا أن مصر لم تيأس ولا زالت تتحرك على كل الأصعدة لوقف العدوان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني.

وشدد الرقب، على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ اليوم الأول لتسلمه الحكم في مصر تحدث ان من يريد ان يكافح الإرهاب عليه ان يجد حلا عادلا للقضية الفلسطينية. مضيفا ونرى اليوم رغم انشغال الرئيس في لقاءاته في باريس الا ان القضية الفلسطينية حاضرة أمامه ويطالب المجتمع الدولي للتحرك لوقف العدوان الصهيوني ضد شعبنا الفلسطيني.

وأوضح الرقب، مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لتقديم مبلغ نصف مليار دولار لدعم وإعمار قطاع غزة سبقها إرسال سيارات الهلال الأحمر المصري لنقل المصابين الفلسطينيين للعلاج في مستشفيات العريش كما تم ارسال شاحنات مواد غذائية وطبية .موضحا ، مصر التي تعتبر القضية الفلسطينية قضية أمنها القومي لا نستطيع الا ان نقول لها شكرا مصر العروبة.

وشدد الرقب، ما تقوم به مصر نموذج لقيادة مصر للمنطقة و تحملها مسؤولية ذلك، مؤكدا، الشعب الفلسطيني يقدر عاليا دور القيادة المصرية على كل الصعد. 

وأشاد سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، بقرار الرئيس بالتبرع بنصف مليون دولار لإعادة إعمار غزة ضمن قرارات مصر المستمرة لدعم الشعب الفلسطينى، مشيدا خلال استقباله وفدا برلمانيا من ممثلي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وثمن السفير دياب اللوح الموقف المصري الرسمي والبرلماني والنقابي والشعبي مؤكدا أن الموقف المصري أثبت كالعادة أنها هي السند والمدافع الأول عن حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدًا  على محورية الدور المصري  تجاه القضية الفلسطينية والتي تعتبرها مصر  امتدادا  لأمنها القومى وتحرص  دومًا على رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني .

وقال عبد المهدي مطاوع المحلل الفلسطيني، اإن المبادرة الكريمة من  الرئيس عبد الفتاح السيسي تدلل  على أن مصر لا زالت دائما هي  من تقود المنطقة بأسرها وفمصر الحافظة لحقوق الشعب الفلسطيني والمدافعة عنه والحامية لحقوقه.

 وأكد  مطاوع، على أن إعلان المبادرة الأولي للسيسي التي جاءت خلال اللقاء الثلاثي الذي جمعه بين رئيس فرنسا  ماكرون والملك عبد الله الثاني تأتي في الوقت  الذي لم يعلن أحد قبله عن مبادرة في  الاتجاه عن تبرع مصرأو مشاركتها ومساهمتها  ب500 مليون دولارلإعادة إعماء ما دمره الاحتلال في الأرض الفلسطنية.

واستطرد قائلا: "الأمر الذي يدلل على أن مصر دائما تقف بجانب الشعب الفلسطيني فهي السند والظهير من خلال منبركم نتقدم بكل ما تعنيه الكلمة من شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري المناضل والمعطاء والبطل والذي دائما يجسد حالة الصمود وحالة التآخي مع الشعب الفلسطيني، وإلي كل مؤسسات الدولة المصرية إلي إعلامها إلي صحافيها إلي كل ما هو مصري نقول بأن أنتم الأوفياء دائما للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

 وقال  مطاوع، ليس بالغريب علي مصر أن تكون دائما بجانب الشعب الفلسطيني مساندة له في كافة الظروف وهذا الأمر يتجلي في كل موقف يتعرض له الشعب الفلسطيني للاعتداءات أو الجرائم التي ترتكب من قبل الاحتلال الاسرائيلي في حق الفلسطينيين.

بينما أشاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي، بموقف مصر في مساندتها للقضية الفلسطينية، فيما ثمن مبادرتها بفتح الحدود البرية مع مدينة غزة.

وقال مكتب الكعبي في بيان، إن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، استقبل بمكتبه اليوم نائب السفير المصري ببغداد حازم الشوربجي ".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة