صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص| تنفيذ 10 آلاف مشروع خلال المرحلة الثانية لـ«حياة كريمة»

محمود كساب

الأربعاء، 19 مايو 2021 - 10:16 م


أكد مصدر في وزارة التنمية المحلية أنه تم الانتهاء من حصر كافة المشروعات  بالمحافظات التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية تطوير الريف المصري «حياة كريمة»،.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن تم حصر 10 ألاف مشروع سيتم تنفيذها في محافظات مشيرا إلى أن تلك المشروعات سيتم البدء فيها خلال الشهر الحالي مؤكدا أن بعض المحافظات بدأت بالفعل العل على تنفيذ المشروعات.

اقرأ أيضا| القاهرة تودع العشوائيات نهاية العام| ننشر خطة العاصمة لتوفير الحياة الكريمة

وأشار المصدر أن محافظات الصعيد تحصد نصيب الأسد من تلك المشروعات مؤكدا أن كافة القرى سيتم دخول الصرف الصحي لها.

 

يذكر أن  قد كشف كشف اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، عن بدء الإجراءات التنفيذية لإنشاء مجمعات الخدمات الحكومية في القري المستهدفة ببرنامج تطوير الريف المصري ضمن المرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة .

وقال اللواء محمود شعراوي أن هذه المجمعات تأتي تنفيذاً للتكليف الذي  أصدره السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  من خلال متابعته لخطط المرحلة الأولي  للبرنامج والتي تشمل 51 مركز إداري تضم نحو 1400 قرية . 

وأوضح وزير التنمية المحلية ، أن مجمعات الخدمات الحكومية المزمع تنفيذها تعد نقلة نوعية غير مسبوقة في آليات استفادة مواطني الريف المصري من الخدمات الاجرائية التي  تقدمها عدة جهات على رأسها الإدارة المحلية ، حيث ستنهي هذه المجمعات معاناة سكان القري في الحصول على الخدمات ، وتفتح الباب أمام   استفادتهم من جهود الدولة في ملف التحول الرقمي والوصول للخدمة في سهولة ويسر  .

وأشار اللواء محمود شعراوي إلي ملامح فكرة مجمعات الخدمات الحكومية التي تحظي باهتمام السيد رئيس الجمهورية ، مشيراً الي أنه سيتم إنشاء مبني مجمع في كل وحدة محلية قروية بإجمالي نحو 320 مبني خلال المرحلة الأولي  ، وتبلغ  المساحة الانشائية والفراغات العامة حول المبني حوالي 700 متر  ويضم كل مجمع  مقر للوحدة المحلية القروية والمجلس المحلي ومكتب التموين والشهر العقاري  والسجل المدني ومكتب بريد ووحدة تضامن اجتماعي ، بإلاضافة إلي مركز تكنولوجي مصغر  يعمل كمكتب أمامي  لكافة هذه الجهات .

وأضاف " شعراوي" أن وزارة التنمية المحلية قامت بحصر  المباني الخدمية الاجرائية القائمة على مستوى القري الأم  والقري التوابع ، وهي مباني متناثرة  والكثير منها حالتها الإنشائية غير جيدة ولا تقدم الخدمات بالمفهوم أو الجودة المطلوبة ، ومن ثم فإن إنشاء مجمعات خدمات في القري الأم على أحدث طراز ووفقاً لمعايير الجودة الانشائية والتشغيلية  سيعطي فرصة  لإعادة توظيف المباني القائمة في أغراض  أخرى تحتاج اليها القرى المستهدفة .

وأكد وزير التنمية المحلية إن عملية الحصر التي قامت بها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع المحافظات خلال الفترة الماضية كشفت عن أن هناك 1441 مبني قائم للجهات التي تتولي تقديم الخدمات الإجرائية من بينها عدد من المباني غير المستغلة كلياً أو جزئياً ، وتبلغ إجمالي مساحات الأراضي المقامة عليها هذه المباني أكثر من 1.1 مليون متر مربع ، ومن المخطط تجميع هذه المباني في مجمع واحد بكل وحدة محلية قروية  وهو ما يعني توفير مساحات كبيرة من الأراضي  يعاد توظيفها في مجالات تنموية أخرى.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة