صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مفاجآت في الأهلى أمام صن داونز

طارق نور

الأربعاء، 19 مايو 2021 - 10:21 م

يواصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى غدا تدريباته وتجهيزاته فى جنوب أفريقيا استعدادا لمواجهة صن داونز الحاسمة السبت فى إياب دور الثمانية لدورى أبطال أفريقيا.

 

وكان الأهلى قد تدرب اليومين الماضيين على ملعب جامعة بريتوريا استعدادا للمواجهة، ومران اليوم كان تدريبات خفيفة بعد رحلة الطيران الشاقة التى قطعها الفريق من القاهرة مرورا بأسوان وصولا إلى جنوب أفريقيا أما مران الأمس فقد ظهرت عليه الجدية والتركيز على الجوانب البدنية والفنية للاعبين وحرص الكابتن محمود الخطيب والسفير أحمد الفاضلي، سفير مصر فى جنوب أفريقيا على دعم اللاعبين ورفع حالتهم المعنوية عن قرب فى ظل حضورهما لتدريبات الفريق.

 

ومن المنتظر أن يبدأ اليوم الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى المدير الفنى للفريق وجهازه المعاون على وضع التفاصيل الأخيرة للفريق بشأن الجوانب الخططية والأسلوب التكتيكى الذى سيتبعه خلال المباراة.

 

وتشير بعض المصادر المقربة من الفريق بجنوب أفريقيا إلى أن موسيمانى يفكر تغيير خطته فى لقاء الإياب بالدفع بثلاثة لاعبى ارتكاز فى وسط الملعب أى اللعب بطريقة ٤−٣−٢−١ لخنق اللعب على فريق صن داونز وإغلاق منافذه الهجومية بوجود كثافة عددية فى وسط ملعب الأهلى أثناء الدفاع مما يعطى الفريق أفضلية فى حصر الكرة وتضييق المساحات على صن داونز.

 

ويعد ترجيح موسيمانى لهذا الأسلوب التكتيكى بسبب صعوبة اللعب بالطريقة المعتادة فى ظل حالة الإجهاد الكبيرة التى أصابت معظم لاعبى الأهلى بسبب ضغط المباريات وهو ما يعنى أن اللعب بطريقة ٤−٢−٣−١ التى يلعب بها الأهلى ستعطى مساحات للاعبى صن داونز من الممكن أن تصب فى صالحهم خاصة أن ثلاثى الوسط الهجومى بسبب الإجهاد لن يستطيعوا تأدية أدوارهم بالكفاءة المطلوبة هذا إلى جانب زيادة الصعوبة بسبب توقيت المباراة التى ستقام فى الثالثة بعد الظهر.

 

كما أن عودة حمدى فتحى وأكرم توفيق من الإصابة أعطت موسيمانى سبيلا لاتخاذ هذه الوضعية الخططية لأنه سيكون متاحا له الاختيار والتبديل فى ثلاثى الوسط المدافع سواء فى التشكيل الأساسى الذى سيبدا به المباراة أو فى التغييرات المتوافرة على دكة البدلاء وإن كان الثابت سيكون الثنائى عمرو السولية وإليو ديانج إلى جانب اللاعب الثالث.

 

ورغم أن هذه الخطة ستقيد أداء الأهلى الهجومى ولن تعطيه الأفضلية فى نصف ملعب صن داونز إلا أن موسيمانى يرى أن الأهلى ليس بحاجة للأداء الجمالى أو الهجومى وأن نتيجة الذهاب ترجح كفة الأهلى إذا حافظ على شباكه خالية من الأهداف، وإن كان هذا ليس مايريده حقا بل هو أيضا كما أكد من قبل يرغب فى حسم الأمور نهائيا بإحراز هدف فى أرض الخصم ينهى الآمال ويقتل المباراة وهو ماسيلعب عليه بيتسو من خلال الهجمات السريعة والكرات المرتدة.

 

وخلال تصريحاته الأخيرة فى جنوب أفريقيا اكد موسيمانى أن الفريق حقق الفوز على صن داونز بهدفين دون رد، فى جولة الذهاب بالقاهرة، ولكنه لم يحسم تأهله إلى الدور نصف النهائى فى دورى أبطال أفريقيا، خاصة أن هناك شوطا ثانيا بين الفريقين السبت المقبل.

 

وقال: "إذا تحدث معى أحد قبل مباراة صن داونز الأولى فى القاهرة وسألنى هل الفوز بهدف أو اثنين نتيجة جيدة سيكون ردى نعم ستكون جيدة. الفوز مهم بشكل عام ولكن لا يوجد شيء مضمون فى كرة القدم، والفوز بهدفين لم يحسم تأهلنا لقد تحدثت مع اللاعبين فى أول مقابلة جمعتنا، بعد مباراة الذهاب وهنأتهم على الفوز، وقلت لهم إننا حققنا الفوز فى شوط واحد، ولكن هناك شوط ثان، وركزت على الجوانب الإيجابية فى بداية تحضيرات الفريق لمباراة العودة".

 

وأضاف موسيمانى أن مواجهة صن داونز ستكون صعبة بلا شك على الفريقين، وأول مباراة للأهلى أمام صن داونز خسر هنا فى بريتوريا، وفى المرة الثانية حقق التعادل، وأتمنى أن يكون الفوز حليفنا فى المواجهة المقبلة..مشيرا إلى أن الأهلى واجه الزمالك فى الدورى ثم خاض لقاء الذهاب أمام صن داونز ويستعد حاليا لمباراة العودة ومن بعدها مواجهة نهضة بركان على كأس السوبر، وجميعها مواجهات غاية فى القوة، وهذه هى سمة الفرق الكبيرة، فعندما تلعب فى فريق بحجم الأهلى فلا بد أن تكون جاهزا دائما للمنافسة وسط ضغوط ومباريات متنوعة ما بين المحلية والقارية ومن قبلها كأس العالم للأندية.

 

وشدد موسيمانى على أن هناك إصابات فى صفوف الفريق حاليا، ولكن الأهلى قادر على تجاوزها، وعندما تلعب فى 3 بطولات مختلفة من المؤكد أن يكون هناك إصابات فى ظل توالى المباريات.

 

واختتم بيتسو موسيمانى تصريحاته مؤكدا أن جماهير الأهلى كبيرة وتعى تماما ما يتعرض له الفريق نتيجة ضغط المباريات، وحالة الإرهاق التى يعانى منها الفريق تضع مسئولية كبيرة على اللاعبين، خاصة أننا حققنا ميدالية برونزية فى بطولة العالم، وأمامنا مواجهة فى غاية الأهمية أمام فريق صن داونز ثم مباراة نهضة بركان على كأس السوبر الإفريقية، ولكن تركيزنا الآن فى مباراة صن داونز.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة