صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الزعفرانة وبنبان وكوم امبو».. أبرز مشروعات الطاقة الشمسية في مصر

أحمد فتحي

الجمعة، 21 مايو 2021 - 01:20 م

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «جهود الدولة في مجال مشروعات الطاقة الشمسية». 

وقطعت مصر شوطًا كبيرًا في مشروعات الطاقة الشمسية والتي أصبحت أحد أهم المشروعات القومية التي توفر طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، وتتوسع الدولة المصرية في مشروعات الطاقة الشمسية خلال الفترة الماضية وكان أخرها توقيع الحكومة على اتفاقية لتركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الشمسية بقدرة 50 ميجا وات بمدينة الزعفرانة في محافظة السويس. 

ويمثل هذا بداية مشروعات الطاقة الشمسية بالزعفرانة وتكلفته في حدود 38 مليون يورو وستنتج تلك المحطة نحو 90 ألف ميجا وات سنويًا وبذلك ستكون أحد أهم محطات الطاقة، ومن المشروعات المهمة أيضا مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، إذ حصل هذا العام على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى لأفضل مشروع تطوير بنية تحتية حيث تبلغ قدرته الإنتاجية 1456 ميجا وات وهي الأكبر في العالم. 

وهناك أيضًا مشروع تركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية بقدرة 26 ميجا وات بمدينة كوم امبو بمحافظة أسوان، ومن المقرر ضخ 5 مليارات جنيه كاستثمارات جديدة خلال هذا العام المالي 2020-2021. 

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو 20% من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في عام 2022 وذلك بواقع 12% لطاقة الرياح و6% للطاقة الكهرومائية و2% للطاقة الشمسية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة