"فطوطة" نجم فوازير الثمانينيات
"فطوطة" نجم فوازير الثمانينيات


وداعا سمير غانم | رحلة فطوطة مع الفوازير

نانيس إيمن

الجمعة، 21 مايو 2021 - 08:54 م

«فطوطة مخرج أنتيكا.. اتعلم سيما في أمريكا.. يرقص تانجو شيكا بيكا» هذه كلمات تتر فوازير «فطوطة» للراحل سمير غانم التي ظلت عالقة في الأذهان جيلا وراء الآخر، ونرددها حتى الآن.

ففوازير رمضان أحد الأشكال الفنية التي ارتبطت بالشهر الكريم، وكان غانم السباق وألمع رموز هذا الفن الذي حقق من خلاله نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور في الوطن العربي منذ ظهوره مع الكبار والصغار، وقدم العديد من الفوازير كان اولها مع ثلاثى أضواء المسرح مع الراحل جورج سيدهم، والضيف أحمد، تحمل عنوان «وحوى يا وحوي»، وحقق الثلاثى نجاحا كبيرا وقتها لأنه فن جديد على الجمهور، .

ثم استكمل بعد ذلك سمير غانم رحلة الفوازير، بعد النجاح الكبير الذى حققه فقدم لأول مرة «فطوطة» عام ١٩٨٢، وقدم شخصيتين فى هذا العمل سمورة وفطوطة شخصية خيالية كوميدية، قصير القامة يرتدى بدلة خضراء وحذاء أصفر كبيرا، وله شعر كثيف، وكانت الفوازير والشخصية فكرة المخرج فهمى عبدالحميد، وعندما عرضها على سمير غانم فى البداية لم يتحمس لها، الا بعد العديد من محاولات الاقناع من المخرج، وظهر فطوطة فى أول ثلاث حلقات يرتدى بدلة سوداء، إلى أن أوقف واحد من الجمهور المخرج فى الشارع، وسأله لماذا فطوطة كئيب ويرتدى بدلة سوداء، ولذلك قرر تغييرها بالخضراء.

أما عن فكرة الصوت فجاءت أثناء تصوير الحلقات بالصدفة عندما سرع سمورة طريقة كلامه غير قاصد، ومن هنا جاءت نبرة الصوت التى اشتهر بها فطوطة. وبعد ان حققت فوازير «فطوطة» نجاحا كبيرا مع الجمهور فقدم ثلاثة مواسم «فطوطة حول العالم»، ثم «فطوطة وتيتا مظبوطة» فى موسم رمضان عام 2010.

 ثم عادت فوازير فطوطة من جديد عبر الإذاعة فى رمضان 2016. وفى عام ١٩٩٣ قدم مع الفنانة هالة فاخر فوازير «المتزوجون فى التاريخ» ومن اخراج محمد عبدالعزيز، ومن تأليف عبدالرحمن شوقي، وعام ١٩٩٤ فوازير تحمل عنوان «اهل المغنى»، وعام ١٩٩٥ قدم فوازير «المضحكون» اخراج هانى لاشين، وعام ١٩٩٧ فوازير «النص الحلو».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة