ارشيفية
ارشيفية


خبراء الأمم المتحدة يطالبون بإجراء تحقيق لانتهاكات حقوق الإنسان في غزة

بوابة أخبار اليوم

السبت، 22 مايو 2021 - 12:06 ص

شدد خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان الجمعة 21 فبراير، على ضرورة إجراء تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية في الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات التي تعرض لها السكان المدنيين في قطاع غزة.


 اقرأ ايضاً | صحفية يهودية تخسر وظيفتها بسبب دعمها لفلسطين


وأشار الخبراء إلى عمليات الإخلاء القسري للأسر الفلسطينية التي تعيش في حي الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية المحتلة هي الشرارة التي أشعلت فتيل حرب شاملة، وقتل ما لا يقل عن 222 شخصًا، بينهم 63 طفلاً في غزة، ودمر أكثر من 450 مبنى في القطاع بالكامل أو تضررت بالصواريخ، ومن بينها ست مستشفيات وتسعة مراكز رعاية صحية ومحطة لتحلية المياه تزود حوالي 250 ألف فلسطيني بمياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى برج يضم مكاتب إعلامية.


 
 وأوضح خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أن التفاوت الكبير في القوة، هو ما جعل ضحايا هذا الصراع هم فلسطينيون بشكل غير متناسب في غزة، منهم أكثر من 74000 شردوا قسراً، معظمهم من النساء والأطفال".
 
 
وأضافوا: أن النزاع خلف موجه جديدة من الدمار الشامل غير المسبوق لمنازل المدنيين والبنية التحتية في غزة ومدن القدس، بما في ذلك شبكات الكهرباء في غزة، وهو ما يمثل انتهاك للمعايير الدولية لحقوق الإنسان فحسب، ولكنها ترقى أيضًا إلى الجرائم بموجب القانون الدولي التي تقع عليها مسؤولية فردية ومسؤولية دولة".

 

وحثوا على إعادة الكهرباء والوقود والمياه والغذاء إلى غزة، وضمان دخول المساعدات الإنسانية، إلى جانب أن هناك حاجة فورية لتقديم مساكن طارئة وترميم المنازل التي دمرت أو أصبحت غير صالحة للاستعمال.
 
كما حثوا جميع الأطراف على الالتزام بعملية تفاوض ذات مصداقية تهدف إلى سلام دائم في إطار القانون الدولي وحقوق الإنسان، وإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية، وعمليات الإخلاء القسري وهدم المساكن والتهجير التعسفي والنقل غير القانوني للسكان وبناء مستوطنات غير شرعية في الأراضي المحتلة.

 

وبدأ أمس وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين والذي تم الوصول إليه برعاية مصرية.
 
وجرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار متبادل ومتزامن في قطاع غزة - برعاية مصرية - اعتبارا من الساعة (٠٢٠٠) فجر الجمعة 21 مايو، بتوقيت فلسطين.
 
 وأرسلت القاهرة وفدين أمنيين لقطاع غزة؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.
 
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن توجه بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والدبلوماسية المصرية على جهودها من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
 
وتابع - خلال كلمة مقتضبة ألقاها بالبيت الأبيض تحدث فيها عن الاشتباكات الأخيرة في فلسطين - أن مصر بذلت مجهودات كبيرة من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة