المحكمة الاقتصادية
المحكمة الاقتصادية


«الاقتصادية» تنظر دعوى ثبوت الحجز على السفينة إيفرجيفين

محمد عبادي

السبت، 22 مايو 2021 - 01:02 م

عقدت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية ، أولي جلسات نظر دعوي ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع علي السفينة « إيفر جيفين»، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 إبريل الماضي، والتي أقامتها هيئة قناة السويس بالمحكمة الاقتصادية بالاسماعيلية، لاثبات حجم خسائرها في أزمة جنوح السفينة وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام متواصلة بمجراها الملاحي وما أعقبه من أضرار فادحة وخسائر مادية قاربت المليار دولار.

أعلنت هيئة قناة السويس، خلال الدعوي القضائة، بيان بحجم الخسائر التي تكبدتها حتي نجاح  أعمال التعويم.

قالت الهيئة خلال الدعوي القضائية، أنه في سبيل إنقاذ السفينة «إيفر جيفين» والبضاعة المحملة عليها واستئناف الملاحة بالمجري الملاحي لقناة السويس وتحرير السفن العالقة واستكمال رحلاتها البحرية، تعرضت قاطرات وكراكات و العاملين بالهيئة لأخطار جسيمة، تتمثل في إحداث تلف جسيم بمعدات الهيئة وتعرض بعض العاملين من طاقم الإنقاذ البشري لإصابات بديلة بالغة ووفاة آخر.

أضافت هيئة قناة السويس، بلغت إجمالي تكاليف القيمة التقديرية لعملية تعويم السفينة مبلغ وقدره 916.526.494 دولار، وهي قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالهيئة.

اقرأ أيضا|محافظ القليوبية يوجه باستمرار حملات إغلاق المقاهي المخالفة بكفر شكر

أوضحت قناة السويس، أن قيمة الخسائر المعلنة، تمثلت في تكلفة إستخدام القاطرات والكراكات والروافع واللنشات المستخدمة في تعويم السفينة وإنقاذها من الشحط، وكذلك ما تكتبدته الهيئة من أضرار تتمثل في حرمانها من دخل مرفق قناة السويس خلال فترة توقف حركة الملاحة خلال الفترة من 23 مارس 2021 حتي 29 مارس 2021، ومغادرة السفن وعدم عبورها المجري الملاحي.


وقدمت قناة السويس في 3 بنود، بيان بإجمالي ما تكبدته الهيئة، شمل مبلغ 272.333.621 دولار تكلفة التكريك والتعويم، 300.000 دولار قيمة مكافأة الإنقاذ، 344.192.873 دولار إجمالي خسائر المجري الملاحي لقناة السويس والتي تتضمن الخسائر المادية والمعنوية، بإجمالي مبلغ قدره 916.526.494 دولار.

من جهتها، إستانفت الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة “إيفرجيفن”، على قرار محكمة الإسماعيلية الاقتصادية برفض التظلم المقدم على قرار حجز السفينة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة