وزير الزراعة خلال تفقده مزرعة الإنتاج الحيوانى ببورسعيد
وزير الزراعة خلال تفقده مزرعة الإنتاج الحيوانى ببورسعيد


خلال جولته ببورسعيد.. «القصير»: نستخدم مواردنا المائية بأعلى كفاءة

مصطفى علي

السبت، 22 مايو 2021 - 08:03 م

أكد السيد القصير، وزير الزراعة، أن الزراعة من القطاعات الواعدة التى تحملت الصدمات خلال جائحة كورونا لارتباطها بالأمن الغذائى والقومى، مشيرًا إلى أن لدينا أكثر من 9 ملايين فدان أراض قديمة وجديدة، والدولة لديها مشروعات ضخمة للتوسع الأفقى.

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات الزراعية بالمحافظة، وأضاف أنه على الشعب المصرى أن يفخر بحجم المشروعات الزراعية الضخمة التى يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى تستهدف تحقيق الأمن الغذائى للمواطنين، حيث يتم تنفيذها فى وقت قياسى وبكفاءة عالية.

وعقد السيد القصير، وزير الزراعة، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، لقاء مفتوحاً، بديوان عام المحافظة، بحضور نواب المحافظة، والقيادات الشعبية والتنفيذية بها، للاستماع إلى مطالبهم، والتوجيه بعلاج المشاكل التى تواجه مزارعيها.

وأشار القصير إلى أن الوزارة استطاعت السيطرة على المحاصيل شرهة استخدام المياه وعلى رأسها الأرز والموز، كما أن الدولة المصرية تستخدم مواردها المائية المتاحة بأعلى كفاءة وأن مشروعات التوسعة الجديدة تعتمد على المياه الجوفية وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعى، كما أنفقت أموالاً طائلة على إنشاء محطات معالجة الصرف الزراعى.

 وأضاف أن الرئيس السيسى أطلق مشروع الدلتا الجديدة الذى يستهدف استصلاح وزراعة أكثر من مليون فدان، والذى يتكلف مئات المليارات من أجل زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وإقامة مجتمعات زراعية عمرانية متكاملة.

وقال وزير الزراعة إن مركز البحوث الزراعية، يقوم باستنباط أصناف جديدة لزيادة معدل الإنتاجية، قصيرة العمر مبكرة النمو قليلة استخدام المياه وفى إطار زيارته إلى محافظة بورسعيد قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بتفقد مصنع الأعلاف بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، كما تفقدا محطة لتعبئة وتصدير الخضروات المجمدة بالمحافظة.

وشملت الزيارة تفقد مزرعة للإنتاج الحيوانى والتى تبلغ طاقتها الاستيعابية حوالى ٥٠٠ رأس من الأبقار الحلوب عالية الجودة، ملحق بها مركز لتجميع الألبان، كما تفقدا أيضاً المجزر الآلى ببورسعيد.

ومن ناحيته رحب اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، مؤكدًا أن محافظة بورسعيد أصبحت محافظة زراعية تتنوع بها كافة أشكال النشاط الزراعى، والمشروعات الزراعية المختلفة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة