جانب من اجتماع وزيرة الصحة مع وفد الخبراء الصينيين
جانب من اجتماع وزيرة الصحة مع وفد الخبراء الصينيين


٧٥٠ مليون جنيه لـ«فاكسيرا».. إنتاج لقاح سينوفاك فى مصر.. ودعم رئاسى للتصنيع

أحمد سعد

السبت، 22 مايو 2021 - 08:55 م

 

أكدت د. هالة زايد وزيرة الصحة ان مصانع "فاكسيرا" لإنتاج لقاحات كورونا جاهزة للعمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتصنيع اللقاحات فى مصر وتوفيرها للمواطنين بسرعة ولتصبح مصر مركزا لتصنيع اللقاحات للدول الأفريقية وستصبح فاكسيرا المصنع الرئيسى لشركة "سينوفاك" الصينية فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقدته اليوم مع وفد الخبراء الصينيين لشركة سينوفاك لبحث بدء تصنيع اللقاح بعد وصول أول دفعة من المواد الخام الى مصر بحضور الدكتور تامر عصام رئيس هيئة  الدواء المصرية والدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة لمبادرات الصحة العامة والدكتورة هبة والى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا".

وأوضح د. خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الاجتماع تناول سبل التعاون مع وفد الخبراء الصينيين فى إنتاج اللقاحات ونقل خبراتهم لشركة فاكسيرا فى مجالات الإنتاج والرقابة والجودة، والتسجيل، بالإضافة إلى تدريب العاملين بالشركة على مراحل الإنتاج.

وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة أكدت أن وفد الخبراء الصينيين الذى وصل مصر سيستمر فى عمله لمدة قد تصل إلى 3 أسابيع لحين الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح "سينوفاك" والتى تقدر بـ 2 مليون جرعة، موضحة أن عملية إنتاج اللقاحات  تمر بعدة مراحل بدايةً من إجراء اختبارات تحليل المواد الخام فى معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة، والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما ستخضع الجرعات للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية.

وتابع "مجاهد" أن الوزيرة أكدت دعم الدولة للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، لمواصلة استثماراتها باعتبارها ذراع الدولة لإنتاج لقاح فيروس كورونا، مشيرة إلى دعم الدولة للشركة بـ 750 مليون جنيه لمواكبة تصنيع اللقاحات، من خلال تطوير معامل الشركة وخطوط الإنتاج سواء بالمقر الرئيسى أو مصنع الشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وأشار "مجاهد" إلى أن الوزيرة وجهت بمضاعفة الحوافز المادية لجميع العاملين بالشركة الذين سيشاركون فى عملية تصنيع اللقاحات، وتقديم كافة سبل الدعم لهم وتذليل أى تحديات قد تواجههم، مؤكدة كفاءة جميع العاملين بالشركات الوطنية من أجل تحقيق الرسالة التاريخية لمصر فى إنتاج اللقاحات لحماية المواطنين من خطر الإصابة بالفيروس.

وأضاف أن الوزيرة أكدت استمرار مصر فى استقبال دفعات لقاحات فيروس كورونا تباعًا، ضمن الاتفاقيات الموقعة مع الشركات المختلفة والتحالف الدولى للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك بالتوازى مع إنتاج اللقاحات محليًا داخل مصر، مشيرة إلى توافر كميات من اللقاحات تكفى جميع المواطنين المسجلين على المنظومة الإلكترونية، كما أشارت إلى زيادة إقبال المواطنين خلال الفترة الماضية على التسجيل لتلقى اللقاح.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة