الفطر الأسود
الفطر الأسود


احذروا «الفطر الأسود».. مميت ويقتل المتعافين من «كورونا»

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 مايو 2021 - 12:12 ص

مروة صالح

حذَّر د.حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة من زيادة ملحوظة في نسبة الإصابة بعدوى الفطر الأسود بين المرضى المصابين بالكورونا، أو بين المتعافين منه.. وكشف أن المرض عبارة عن عدوى قاتلة بالفطريات تصيب الجيوب الأنفية نتيجة لضعف المناعة.. ونسبة الوفيات من مصابيها تتعدى 50%.

وأرجع السبب في المبالغة في استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية في غير محلهم خاصة في مرضى الكورونا أحد الأسباب الرئيسية للإصابة، بالإضافة إلي أن أنابيب وأجهزة التنفس في المستشفيات تعد أحد اهم أسباب العدوى لو لم يتم تعقيمهم بشكل صحيح بين المرضى .. وأوضح بدران، أن المرض يصيب الأنف والجيوب الأنفية والأسنان وعظام الوجه، ويسبب تجلطات في الأوعية الدموية الدقيقة مما يتسبب في موت الأنسجة (غرغرينة) الذي قد يمتد للعين وللعصب السابع المغذي لعضلات الوجه كما قد يمتد أيضاً لشرايين المخ.

وأشار إلى أن الأعراض تتركز في صداع وآلام في الوجه، آلام في الأسنان، انسداد وإفرازات داكنة من الأنف، زغللة وضعف في الإبصار، تغير لون سقف الحلق، تدهور درجة الوعى.. وأوضح أنه يجب حجز المصاب بالمستشفى ويقوم بعلاجه فريق طبي من عدة تخصصات " العلاج دوائي، وأحياناً جراحى لإزالة الأنسجة الميتة، وقد يصل لإزالة العين في حالة إصابتها".. وأشار أن هذه العدوي كانت السبب فى وفاة الفنان سمير غانم.

ونصح بدران، المواطنين بعدم أخذ ما يسمى بالبروتوكول من تلقاء أنفسهم، وعدم أخذ الكورتيزون والمضادات الحيوية دون إشراف طبي دقيق، وعدم الإفراط في استخدامهم.. قائلاً: (حافظوا على نفسكم واتعالجوا صح).

من جانبه، كشف الدكتور أشرف عقبة أستاذ المناعة بجامعة عين شمس.. أن الفطر الأسود يعيش بالأنسجة التالفة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والالتهابات الفطرية والسكر، وقد ظهر مؤخراً بنسب مع بعض الحالات المحجوزة برعايات كورونا وتأخذ أكسجين رطب بكميات كبيرة وتأخذ أدوية مثبطة للمناعة وكورتيزون بكميات كبيرة.

وكشف قائلاً: إن هذه الفطريات عبارة عن عدوي فطرية تسبب التهاب بالأنسجة التالفة، وتعالج بمضادات الفطريات، أو الحجز بالمستشفى مع استخدام كميات كبيرة من الكورتيزون وأحياناً نلجأ إلى الاستئصال الجراحى.. ولكن معظم الحالات المصابة للأسف بتتوفي ونسب وفياته عالية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة