قطاع غزة
قطاع غزة


اعتراف عالمي بدور مصر فى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 23 مايو 2021 - 12:57 ص

تتواصل ردود الفعل الدولية مرحبة بالتوصل إلى هدنة في غزة التي أعلن عنها الخميس الماضى، ودخلت حيز التنفيذ فجر الجمعة، وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: «أؤكد أن القادة الإسرائيليين والفلسطينيين تقع على عاتقهم مسؤولية تتجاوز استعادة الهدوء وتتمثل في بدء حوار جاد لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع»، مشيراً إلى أن «غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية، وينبغي بذل كل جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام».

فمن جهته رحب مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند بالهدنة، وقال في تصريح له: «أرحب بوقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل، وأتقدم بأحر التعازي لضحايا العنف وذويهم. وأثني على مصر وقطر للجهود التي جرت بالاتصال الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة هدوء أعمال بناء فلسطين يمكن أن تبدأ».

ولقي الاتفاق نفس الترحيب لدى الاتحاد الأوروبي، حيث قال وزير خارجيته جوزيب بوريل في بيان «إن التكتل»: «يرحب بوقف إطلاق النار المعلن الذي ينهي العنف في غزة وما حولها»، معبراً عن «إشادته بمصر وقطر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وغيرها ممن لعبوا دوراً في تسهيل ذلك».

وأضاف «نحن مصدومون ونشعر بالأسف للخسائر في الأرواح خلال الأيام الـ11 الماضية، كما يؤكد الاتحاد الأوروبي باستمرار الوضع في قطاع غزة غير قابل للاستمرار منذ فترة طويلة». وشدد البيان على أن «الحل السياسي وحده هو الذي سيحقق السلام الدائم وينهي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي برمته».

فيما أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا «بارتياح كبير تلقت موسكو أنه في 21 مايو عند الساعة الثانية فجراً (23,00 ت غ الخميس) دخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني».

وأضافت «أنه خطوة مهمة لكنها غير كافية من أجل تجنب تكرار المواجهة العنيفة، يجب تركيز الجهود الدولية والإقليمية على استئناف مفاوضات سياسية مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين».

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن بلاده «ترحب بوقف إطلاق النار بين جانبي النزاع الفلسطيني والإسرائيلي ونأمل أن يلتزم الطرفين بشكل جدي بوقف إطلاق النار ووقف العنف».

وأضاف «على المجتمع الدولي أن يعمل على استئناف محادثات السلام بين إسرائيل وفلسطين وأن يتوصل لحل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين».

فيما رحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الجمعة بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ماس في تغريدة على تويتر «إنه لأمر جيد أن يطبق وقف إطلاق النار.. وألا يعود سقوط الضحايا»، وذلك غداة محادثات أجراها في إسرائيل ورام الله. وأضاف «علينا الآن معالجة الأسباب وإعادة بناء الثقة والتوصل لحل النزاع في الشرق الأوسط».

أما وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان فقال «أرحب بوقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ الليلة الماضية» مشيداً بـ»الدور الأساسي لمصر» في تحقيق ذلك. وشدد على أن «التصعيد في الأيام القليلة الماضية يؤكد الحاجة إلى إعادة إطلاق عملية سياسية حقيقية بين الطرفين».

وأضاف أنه يجب استمرار التهدئة الآن «من خلال ترتيبات مستدامة لوقف إطلاق النار» و»السماح بإعادة تدخل إنساني» خصوصا في غزة.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان «نرحب بوقف إطلاق النار بعد معارك بدأت بسبب أعمال غير مشروعة واستفزازات خطيرة من جانب إسرائيل، ونأمل في أن يكون وقف إطلاق النار هذا دائما».

وطالبت بأن ترفع إسرائيل «الحصار غير الإنساني المفروض على غزة» واعتبرت أن «السبيل الوحيد للوصول إلى حل دائم وعادل وشامل للقضية الفلسطينية هو أن تنهي إسرائيل احتلالها». 

ورحبت الكويت بوقف إطلاق النار في غزة. وجاء في بيان للخارجية أن الاتفاق «يعد خطوة في طريق حقن دماء الأشقاء الفلسطينيين وإنهاء العنف» مضيفة أن «تحقيق سلام واستقرار دائمين في المنطقة يتطلب تضافر الجهود الدولية لاستئناف عملية السلام في الشرق الأوسط».

كما رحبت وزارة الخارجية بوقف إطلاق النار مؤكدة في بيان على «أهمية مواصلة الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقا للقرارات الشرعية والدولية، والعمل على إحلال السلام الشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط لصالح جميع شعوبها».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة