الكاتب عبد الله المكاوي
الكاتب عبد الله المكاوي


المكاوي: إطلاق الدورة ٥٢ لمعرض الكتاب «التحدي الأكبر»

نادية البنا

الأحد، 23 مايو 2021 - 04:17 م

أكد الكاتب عبد الله المكاوي، أن تنظيم معرضين للكتاب وهما معرض الإسكندرية ومعرض فيصل الذي انطلقا الشهر الماضي، في ظل الظروف الاستثنائية يعتبر تحديًا كبيرًا ومغامرة إيجابية تحسب لصالح هيئة الكتاب ووزارة الثقافة .

وأضاف «المكاوي» في تصريحات صحفية، أن تنظيم هذين المعرضين الوطنيين يعتبر بمثابة محاولة لإعادة الحياة وإنعاش القطاع الذي تضرر كثيرا من الإغلاق الذي فرضه الوباء العالمي، معتبرًا أن المعارض التي أعيد بعثها بعد انقطاع بسبب ظروف الجائحة تعتبر خطوة ناجحة على طريق عودة إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب المزمع انعقاده في يونيو المقبل .

وأوضح «المكاوي» أن استمرار إقامة المعارض المحلية رغم كل الظروف يعتبر ضرورة، لأنه الضمانة الوحيدة لاستمرار حركة النشر بمصر ورواج الحركة الثقافية وازدهارها.

وأشار الكاتب الشاب إلى أن الإقبال الكبير الذي شهده معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، يؤكد تعطش الكثير من المصريين للقراءة، الأمر الذي بدا وكأن الزائرين، وأغلبهم من العائلات، كانوا ينتظرون إقامة المعرض.

واستكمل: أن المعرض تميز بالتنظيم الشديد والإجراءات الاحترازية الصارمة للوقاية من جائحة كورونا، ولفت إلى أن المعرض كان يضم العديد من الإصدارات العربية والأجنبية التي تناسب أذواق شرائح متعددة من القراء .

وأشاد «المكاوي» بالمجهود الذي تبذله الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج علي، في محاولة منها لتعويض دور النشر وجمهور معارض الكتاب المختلفة، عن توقف المعارض الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا، معبرا عن إعجابه بالفكرة الجديدة التي ستطلقها هيئة الكتاب في معرض فيصل الذي انطلق خلال شهر رمضان ، وهي فكرة «كتاب ستوك» التي تم تطبيقها لأول مرة في معرض فيصل الرمضاني للكتاب، والفكرة تعني أن جميع الاصدارات التي سيتم عرضها في المعرض هى إصدرات قبل عام 2016.

وأشار الكاتب عبد الله المكاوي، إلى أن هيئة الكتاب بدأت  الاستعداد لمعرض القاهرة الدولي للكتاب  في دورته ال٥٢ ، باجراءات استثنائية واحترازية هذا العام، لتفادي انتشار فيروس كورونا في الموجه الثانية، مؤكدا أن الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها هذا العام وفق ما أعلنته هيئة الكتاب، ستساهم في تقليل التكدس في صالات المعرض.

وطالب بإطلاق معرض إلكتروني على هامش معرض الكتاب لتسهيل البيع والشراء وحضور الفعاليات «أون لاين».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة