ارشيفية
ارشيفية


هل ظهر الفطر الأسود في الصعيد؟.. وكيل «صحة قنا» يجيب

أبو المعارف الحفناوي

الأحد، 23 مايو 2021 - 05:12 م

قال الدكتور راجي تواضروس وكيل وزارة الصحة بقنا، إن المحافظة لم تسجل ظهور أي حالات مصابة بالفطر الأسود بين أبناء المحافظة سواء المرضى داخل مستشفيات العزل أو داخل العزل المنزلي.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بقنا، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن هناك متابعة مستمرة لمرضى كورونا داخل المستشفيات، وأيضا في العزل المنزلي، تنفيذا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا.

اقرأ أيضا|قرارات جديدة بـ «صحة» قنا

وأوضح أنه بالنسبة لفيروس كورونا، فهناك انخفاض ملحوظ في أعداد المصابين والوفيات في هذا الشهر وذلك " بالورقة والقلم "، مشددا على اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس والحد من انتشاره.

وأشار وكيل وزارة الصحة، أن هناك مستشفى قفط التعليمي، مخصصة لعزل حالات كورونا، وهناك 7 مستشفيات أخرى مخصصة لفرز حالات كورونا، وهي حميات نجع حمادي، وفرشوط، والوقف، وقوص، والصدر، وحميات قنا، وقنا العام، بداخلها 410 أسرة داخلية، و 48 سرير عناية مركزة، لاستقبال المرضى داخل هذه المستشفيات .

وتابع : "طورنا الخدمات الصحية في المستشفيات، فسيتم افتتاح مستشفى حميات فرشوط قريبا، بسعة 126 سرير داخلي، و 38 سرير عناية مركزة، فضلا عن تطوير مستشفى حميات نجع حمادي، واضافة 10 أسرة عناية مركزة لخدمة المرضى".

وأعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا ، عن تخصيص 7 مراكز جديدة لتلقى لقاح فيروس كورونا بمحافظة قنا ليصبح إجمالي مراكز التطعيم بلقاح فيروس كورونا في المحافظة 8 مراكز، يأتى ذلك فى إطار تنفيذ تعليمات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بالتوسع في مراكز تلقي اللقاح بالمحافظات الاعلى في نسب التسجيل على المنظومة الإلكترونية لتلقي اللقاح بهدف تخفيف اعباء الإنتقال لمن يرغب في أخذ اللقاح . 

وأوضح محافظ قنا  أن مراكز تلقى اللقاح الجديدة هى " وحدة صحة الأسر بنجع القزاز بمركز أبوتشت ، وحدة صحة الأسرة بنجع شاهين بمركز فرشوط ، مركز صحة الأسرة بنجع حمادى ، جمعية الإخلاص بمركز دشنا ، مركز صحة الأسرة بنقادة ، وحدة صحة الأسرة بالقلعة بمركز فقط ، مستشفى قوص المركزى "، مشيرا إلى أن الطاقة الإستيعابة لكل مركز تتراوح ما بين 75 إلي 100 مواطن يوميا .

وكان الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، كشف تفاصيل جديدة بشأن مرض الفطر الأسود قائلا إنه عدوى فطرية تصيب من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي ويحدث لحالات قليلة جدًا وهو نادر الإصابة به، ويحدث نتيجة الإفراط في استخدام الكورتيزون والأدوية المثبطة للمناعة، محذرًا من الإفراط في المضادات الحيوية والكوريتزون دون استشارة الطبيب.
 
وأضاف عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، في تصريحات صحفية، أنَّ هناك 3 حالات مصابة به في 3 محافظات، مؤكدا أن هذا المرض ليس له علاقة بفيروس كورونا ولكن يصيب بعض مصابي الفيروس.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة