وزير الأوقاف
وزير الأوقاف


باللغتين الروسية والإسبانية

صدور كتاب «فلسفة الحرب والسلم والحكم» لوزير الأوقاف

كرم من الله السيد

الأحد، 23 مايو 2021 - 08:14 م

أعلنت وزارة الأوقاف، عن صدور كتاب: "فلسفة الحرب والسلم والحكم" للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مترجما إلى اللغتين الروسية والإسبانية، وذلك فى إطار التعاون بين وزارتى الأوقاف والثقافة.

وأصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الكتاب الجديد فى إطار مشروعاتها الثقافية ضمن سلسلة إصداراتها المتميزة سلسلة "رؤية" للفكر المستنير المترجمة باللغات المختلفة.

وقالت الوزارة  إن الكتاب يبين أن الحرب ليست غاية ولا هدفًا لأى دولة رشيدة أو حكم رشيد، كما أنها ليست نزهة أو فسحة، وكان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يقول: " لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموه فاصبروا "، وإنما شرعت الحرب لرد الاعتداء ودفع العدوان، فهى حرب فى جملتها حرب دفاعية، لا بغى فيها ولا اعتداء .
ويؤكد الكتاب، أن قضية السلم هى القضية الراسخة فى الفكر الإسلامى، وأن السلام الحقيقى يقتضى أن يكون الإنسان فى سلام مع نفسه، مع أصدقائه، مع جيرانه، مع الإنسان والحيوان والنبات والجماد، مع الكون كله، يقول النبى (صلى الله عليه وسلم) : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم".
 
ويوضح أن الإسلام لم يضع قالبا جامدًا صامتًا محددًا لنظام الحكم لا يمكن الخروج عنه، وإنما وضع أسسًا ومعايير متى تحققت كان الحكم رشيدًا يُقره الإسلام، ومتى اختلت أصاب الحكم من الخلل والاضطراب بمقدار اختلالها.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة