صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


وزير الري: نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل | فيديو

أحمد فتحي

الأحد، 23 مايو 2021 - 11:21 م

شدد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، أن ملف قضية سد النهضة ملف مهم لأنه يتعلق بحياة شعوب.

وأكد وزير الموارد المائية والري، في لقاء خلال برنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «ON»، أن الملف يخص دولة كاملة ويدار بشكل مؤسسي كاشفاً عن الخطوات التي سيتم اللجوء إليها في حال عدم قبول أديس أبابا بالعودة للمفاوضات الجادة والتوصل لاتفاق قائلاً: الملف يخص دولة بكامل مؤسساتها وأنا كوزير للري سأتحدث عن الجوانب الفنية والإجراءات الأخرى هي اختصاص أصيل للمختصين الاخرين كل في تخصصه.

وأضاف: "بدأنا إجراءات حقيقية متصلة موجودة بالفعل وبدأنا تنفيذها وبدأت الناس تستشعر بها لكنهم لا يدركون أهميتها وعلاقتها بإجراءات تخفيف العجز المائي، فعلى سبيل المثال الري بالتنقيط ومقياس رطوبة التربة في الأرض وتبطين الترع وهي بعض سبلنا لمواجهة نقص المياه".

وتابع: "الوزارة تستهدف تبطين 7 آلاف كم من الترع في المرحلة الأولى من المشروع، وانتهينا من تبطين 1700 كم حتى الآن وبلغت التكلفة حتى الآن أكثر من 20 مليار جنيه، كما نستهدف تبطين 20 ألف كم بتكلفة أكثر من 80 مليار جنيه".

وأوضح وزير الموارد المائية والري: "أمر آخر وهو أن نعيد استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي خاصة أن مواردنا المائية تبلغ 60 مليار متر مكعب سنويا بواقع 55 مليار متر مكعب من مياه النيل والبقية تخص المياه الجوفية حيث تستهلك 80 مليار متر مكعب من المياه سنويا رغم أن احتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويًا".

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي، أن مصر تقوم بسد هذا العجز عبر إعادة إستخدام المياه أكثر من مرة قائلاً: "لا توجد دولة في أفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر فنحن نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل".

وتابع: "محطتا «بحر البقر» و«الحمام» يعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وأوشكنا على الانتهاء من محطة «بحر البقر» بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا وسوف ننتهي من إنشاء محطة «الحمام» بقدرة 6 ملايين متر مكعب يوما خلال سنة وأنشأنا أكثر من 120 محطة خلط المياه لسد العجز".

وشدد على أهمية مخزون المياه أمام السد العالي مهم جدا لمواجهة فترات الجفاف، قائلا: "ملء السد الإثيوبي هو مرحلة جفاف صناعي ولذا عززنا مخزون السد العالي في السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة