صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حكايات| أقدم أفيال العالم.. شيرلي تتعرض للحرق وتكريم داكشاياني بالبريد 

أمنية شاكر

الإثنين، 24 مايو 2021 - 12:10 ص

الأفيال من أقدم الحيوانات التي جاءت على الأرض منذ ملايين السنين وتنقسم سلالات الأفيال إلى نوعين هما الأفيال الأسيوية والأفيال الإفريقية، وكان هناك أكثر من ٢٥٠ نوعا من الأفيال قديما، ولكن مع تغير المناح والعوامل الطبيعية انقرض كثير منها، ومن أبرز تلك الأنواع فيل الماموث المنقرض.
ومتوسط عمر الفيل حوالي ٧٠ سنه ، وتختلف أعمار الأفيال الأسيوية عن الأفيال الإفريقية ، فالأفيال الأفريقية عمرها أطول من الأفيال الاسيوية.
وفي هذا الصدد نقدم أقدم ٣ أفيال في العالم:

الفيلة داكشاياني
داكشاياني هو أحد الكنوز الوطنية للهند ، ويبلغ من العمر ٩٠ عامًا ، ويعد من أقدم الأفيال الموجودة في العالم.
في عام ٢٠١٦ ذاع صيت داكشاياني في جميع أنحاء العالم، وذلك بعدما منحت لقب «جاجا موثاسسي» أي الجده الأم ، بل وكرمتها دائرة البريد الهديه بغلاف طوابع ، وطالب المسئولين بأن تقوم موسوعة جينيس بكتابة أسمها كأقدم فيلة في العالم ، ولا زالت الفيلة داكشاياني وماتت داكشاياني عن عمر ٨٨ عاما.


الفيلة شيرلي
ولدت شيرلي عام ١٩٤٨، في تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية.
 وقضت شيرلي سنواتها الأولى كفيلة أسيرة تستخدم في العروض في السيرك، وذات يوم أصيبت شيرلي بعدة إصابات أثناء احد العروض، بل وأصيبت بحروق خطيرة في ظهرها وساقها فتم بيعها إلى حديقة الحيوانات في مونرو لويزيانا.
بقيت شيرلي في حديقة الحيوانات لمدة 22 عامًا قبل أن يتم نقلها إلى محمية الفيل في عام 1999 ، حيث انضمت إلى ثلاث فيلة أخرى تدعى تارا وجيني وباربرا.
  تعرفت شيرلي على جيني وبعد إجراء بعض الأبحاث ، قرر الملجأ أنها وجيني كانا في نفس السيرك.
وذاع صيت الفيلة شيرلي بعدما قامت ناشيونال جيوغرافيك بتوثيق قصتها بفيلم وثائقي بعنوان "الفيل الحضري"، والآن تبلغ شيرلي من العمر ٧٣ عاما ولا زالت حيه حتى الآن.

اقرأ أيضا| حكايات| هنا بلاد العسل.. رحلة نجع حمادي "الحلوة" في 125 عاما

الفيل لين وانج
تعيش الأفيال الآسيوية عادةً حتى سن الـ٥٠ من عمرها، ولكن استطاع الفيل لين وانج أن يعيش لعمر ٨٦ عاما.
وكان يعيش لين وانج في حديقة حيوان تايبيه في تايوان، وصنف من قبل موسوعة چينيس للأرقام القياسية كأكبر فيل في الأسر، وذلك قبل وفاته عام ٢٠٠٣.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة