صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


السعودية تحدد ضوابط جديدة لاستخدام مكبرات الصوت الخارجية في المساجد

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 24 مايو 2021 - 02:43 ص

أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، على قصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية في المساجد على رفع الأذان والإقامة فقط، والإبقاء على مستوى ارتفاع الصوت عند الحدود المتوسطة، أما أثناء الصلاة فيكتفى بمكبرات الصوت الداخلية فقط، وحذرت من مخالفة القرار واتخاذ الإجراء النظامي بحقه.


وغردت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، على مواقع التواصل الاجتماعي حول القرار؛ موضحة أنها استندت في قرارها إلى الأدلة الشرعية وفتاوى علماء معتبرين، بعدم استخدام المكبرات الخارجية في غير الأذان والإقامة، لانتفاء الحاجة الشرعية إلى ذلك.


وعممت الوزارة أمرها على المساجد السعودية بعد ملاحظة التجاوز في استعمال مكبرات الصوت الخارجية في المساجد خلال الصلوات، وما تحدثه هذه المكبرات من ضرر على المرضى وكبار السن والأطفال في البيوت المجاورة للمساجد، إضافة إلى تداخل أصوات الأئمة وما يترتب على ذلك من تشويش على المصلين في المساجد والبيوت.


وذكرت الوزارة أن ذلك يأتي عملاً بالقاعدة الفقهية: «لا ضرر ولا ضرار»، مشيرة في التعميم «ولأن تبليغ صوت الإمام في الصلاة خاص لمَن هو داخل المسجد وليس ثمة حاجة شرعية تدعو لتبليغه لمن في البيوت، إضافة لما في قراءة القرآن في المكبرات الخارجية من الامتهان للقرآن العظيم عندما يقرأ القرآن ولا يستمع إليه».


كانت الوزارة أن أصدرت توجيهات فنية أكدت فيها على ضرورة ضبط مكبرات الصوت في المساجد والجوامع ومعالجة التشويش الحاصل الذي يترتب عليه عدم تحقيق المقصد الشرعي، وعدم المبالغة في عدد مكبرات الصوت الداخلية ومنع استخدام مضخمات الصوت داخل المسجد.


وذلك، نظراً لما لاحظته الوزارة من ارتفاع أصوات مكبرات الصوت، وحرصاً على عدم التشويش على المصلين، ومنعاً لتداخل الأصوات ورفع حدة الصوت، ومراعاة لجميع فئات المجتمع من مرضى وكبار السن.


يشار إلى أن القرار الأخير بقصر مكبرات الصوت الخارجية على الأذان والإقامة، متسقاً مع جملة القرارات المتخذة في إطار ما وصف بتعزيز قيم الاعتدال وإصلاح القطاع الديني ومؤسساته العامة، إلى جانب عمل تعديلات على نظام هيئة الأمر بالمعروف وعدد من المؤسسات المشتغلة بالشأن الديني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة