ارشيفية
ارشيفية


الناموس ينهش جسم الكفراوية 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 24 مايو 2021 - 05:29 ص

 إبراهيم الصعيدى

شهدت قري ومدن محافظة كفرالشيخ انتشار الحشرات وخاصة الناموس والهاموش والبعوض، الذي يتسبب في ظهور الأمراض الجلدية خاصة بين الأطفال وكبار السن، حيث يعانى العديد من الأهالى من تلك الظاهرة ما أدى إلى إطلاق هاشتاج تحت عنوان «الناموس مص دمنا يا محافظ كفرالشيخ» ومطالبين المسئولين بعودة سيارات رش الأدخنة بالمبيدات للحد من انتشار كميات البعوض والناموس التى انتشرت فى عدد من قرى ومدن المحافظة وخاصة مدينة دسوق.
يقول عمر عماد وطلعت إبراهيم وأمل فتحى من أهالى كفرالشيخ إن الناموس أكل دمنا ومش بنعرف ننام فى بيوتنا واستخدمنا كل الوسائل ولم نستطع القضاء عليه أنها حرب الحشرات علينا، وقد تقدمنا بالعديد من الشكاوى للمسئولين ولكن دون جدوى ولم يكن أمامنا طريقة إلا كتابة منشورات على الفيس بوك؛ لأننا تعبنا من جيوش العوض والناموس علاوة على أن المحليات لم تقم بتطهير صناديق القمامة والتى تسبب فى انتشار الحشرات بشكل يومى.
وأضاف نادر عماد الدين موظف، أنه مع بداية موسم حصاد القمح في مطلع صيف كل عام ينتشر الناموس والهاموش في المنازل ويعاني الجميع منه، معرباً عن تخوفه من تسبب تلك الحشرات الطائرة في نقل الأمراض المعدية وخاصة فى ظل تصاعد الموجة لفيروس كورونا المستجد مطالباً بتكثيف أعمال الرش لقتل تلك الحشرات والتخلص منها.
من جانبه، أكد الدكتور صادق الدناصورى أخصائي المناعة والروماتيزم، بكفرالشيخ أن الحشرات الطائرة لاتنقل فيروس كورونا، موضحاً أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الدم سواء من خلال الحشرات أو القوارض ولا حتي عن طريق المشيمة أثناء فترة الحمل، لافتاً إلى أن الفيروس ينتقل إما بيولوجيا عن طريق الرزاز أو البراز، أو الانتقال الإشعاعى عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية، ولم يثبت وجود الفيروس سابحاً فى الدم.
وأعلنت الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة، مواجهة انتشار الحشرات الناقلة للأمراض، بتكثيف أعمال الرش والتطهير.
وأكدت الدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ، أن الإدارة العامة للأمراض المتوطنة، كثّفت أعمال الترصد الحشرى والمكافحة المتكاملة، وأعمال مكافحة الحشرات الطائرة.

اقرأ أيضا| حملة نظافة وتعقيم بحي وسط الأقصر

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة