محور قوص على النيل بمحافظة قنا
محور قوص على النيل بمحافظة قنا


 قبل افتتاحه رسميًا.. 10 معلومات عن «محور قوص» على النيل

نشوة حميدة

الإثنين، 24 مايو 2021 - 11:14 ص

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، السبت الماضي، يرافقه محافظ قنا محور قوص على النيل بمحافظة قنا استعداداً لافتتاحه الرسمي خلال الفترة المقبلة مع ثلاثة محاور أخرى على النيل وعدد من مشروعات الطرق والكباري بصعيد مصر. 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، عدد من المعلومات عن محور قوص، كالتالي:


1-تم الانتهاء من تنفيذ محور قوص وتشغيله تجريبيا أمام حركة المرور بناءً على توجيهات القيادة السياسية تسهيلا على المواطنين.


2- يبلغ طوله 19 كم وعرضه 21 مترا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.


3- يشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و15 نفقًا) منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي - نهر النيل - ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان - الطريق الزراعي الغربي - السكة الحديد - الطريق الصحراوي الغربي).


4- يستهدف حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.


5- سيساهم في ربط طريق «القاهرة / أسوان» الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.


6- كما يستهدف تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر، وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر.


7- الهدف من إنشائه أيضًا إلغاء المعديات النيلة. 


8- كما يحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، وسيساهم المحور أيضًا في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة فقط.


9- يساهم أيضًا في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.


10- تصل تكلفته الإجمالية تبلغ 1.522 مليار جنيه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة