الكسندر نالباندوف سفير جورجيا في القاهرة
الكسندر نالباندوف سفير جورجيا في القاهرة


سفير جورجيا: مصر دولة صديقة وشريك مهم

وردة الحسيني

الإثنين، 24 مايو 2021 - 11:31 ص

أكد سفير جورجيا في القاهرة الكسندر نالباندوف أن بلاده تعتبر مصر صديقة وشريكة مهمة، مؤكدا أنها دولة رئيسية ومحورية في المنطقة من منطلق سعيها  لتحقيق السلام والأمن والتنمية في الشرق الأوسط والحفاظ عليهما.


وأكد أن السنوات القادمة سوف تجد  المزيد من الفرص لتعزيز الصداقة والتعاون متبادل المنفعة.

 جاء ذلك في كلمة للسفير الجورجي بمناسبة احتفال بلاده  بذكري عيد الاستقلال.


وتابع الكسندر نالباندوف: "في حين أن الركائز الأساسية لسياستنا الخارجية هي التكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي ، فقد شرعت جورجيا أيضًا في طريق إقامة شراكات عالمية، حيث يعد البعدان الشرق الأوسطي والأفريقي أحد المبادئ المهمة لهذه السياسة".

 

وأكد: "من هذا المنطلق كانت مصر أول دولة عربية افتتحنا فيها سفارتنا الكاملة 1998، والمعتمدة حاليًا أيضًا لدى جامعة الدول العربية ، كما وسعت جورجيا  من تواجدها في المنطقة من خلال الافتتاح التدريجي للسفارات المقيمة في الأردن ، والكويت و قطر و المملكة العربية السعودية و المعتمدة أيضًا لدى مجلس التعاون الخليجي ، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب توقيع مذكرة بشأن التعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ".

 
وأضاف في هذا الصدد: "أعرب الجانب الجورجي عن اهتمامه الكبير بإطلاق مناقشات حول مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة المحتملة مع دول مجلس التعاون الخليجي".


وتابع : "وافتحت جورجيا أيضا سفاراتها في بريتوريا وأديس أبابا، وعينت قناصل فخريين ووسعت نطاق التغطية الدبلوماسية ليكون لها قنوات دبلوماسية مباشرة مع الشركاء الأفارقة،كما حصلت جورجيا علي صفة  مراقب دائم في الاتحاد الأفريقي" .


وتابع: "أصبحت جورجيا شريكًا موثوقًا به في المجتمع الدولي.. وانتشرت المصالح الجيوسياسية والاقتصادية والثقافية لها  في جميع أنحاء العالم ".


وقال: "أظهر استقلال جورجيا الذي استمر ثلاثون عامًا تطلعات جورجيا الأوروبية القوية، وانعكس ذلك في تكاملها الوثيق مع الاتحاد الأوروبي،حيث أصبحت  واحدة من أقرب الشركاء الموثوق بهم للاتحاد الأوروبي في منطقتها". 


وأضاف:" في الوقت نفسه، أقامت جورجيا علاقات شراكة قوية مع جميع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية. وتقدمت تقدما ملحوظا تجاه عملية الاندماج  في الناتو" .


كما أكد "أن التعاون  الفعال مع الجيران لضمان الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة من أولويات السياسة الخارجية لجورجيا حيث انضمت بنجاح للمنظمات الدولية الرئيسية ، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في  ومجلس أوروبا." 


وقال: "في خضم  الوباء العالمي ، تولت جورجيا لأول مرة رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا ،نوفمبر 2019 - مايو 2020 .


وأوضح سفير جورجيا: "خلال العقود الثلاثة الماضية ، أظهرت جورجيا تقدمًا ملحوظًا في الدبلوماسية الاقتصادية،حيث  تتمتع بتجارة حرة مع 2.3 مليار سوق استهلاكي ،فهناك  اتفاقيات التجارة الحرة مع المملكة المتحدة وتركيا وبلدان رابطة الدول المستقلة وبلدان الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة والصين و الولايات المتحدة  الامريكية وكندا واليابان".


واختتم نالباندوف حديثه: "تعد جورجيا رائدة في المنطقة من حيث الاستقرار وجاذبية الاستثمار ، وهو ما أثبتته معاهدات الاستثمار الثنائية السارية مع 34 دولة ،اعتبارًا من مارس 2021 ، في حين أن الدولة لديها معاهدات تجنب الازدواج الضريبي سارية مع 56 دولة. نجحت جورجيا في إنشاء أربع مناطق صناعية حرة في بوتي وكوتايسي منطقتان FIZ وتبليسي العاصمة".

اقرأ أيضا : بروتوكول تعاون بين محافظة البحر الأحمر وجورجيا لتنشيط السياحة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة