جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي


شكري: ننسق مع الأردن لتطوير العلاقات الثنائية والتصدي للتحديات الإقليمية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 24 مايو 2021 - 11:52 ص

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تسعى إلى التنسيق الوثيق مع الأردن لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والتصدي إلى التحديات الإقليمية.


وقال شكري - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بالعاصمة الأردنية عمان - إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حمله رسالة تضامن إلى الملك عبد الله الثاني تؤكد على استمرار رعاية العلاقة الخاصة التي تربط بين مصر والأردن لما يعود بالنفع المشترك على البلدين.
وأضاف وزير الخارجية أن التنسيق ما بين البلدين وعلى مستوى وزراء الخارجية والمستوى الوزاري في كافة القطاعات يأتي في إطار تنمية العلاقة الثنائية المصرية الأردنية والاهتمام الذي توليه مصر للعلاقة التي تتسم بالخصوصية والقوة والمتانة، لافتا إلى أن هذا التنسيق ضروري لمواجهة التحديات المشتركة والتغلب عليها.


وأشار شكري إلى الأحداث التي تعرضت لها مدينة القدس، مشددا على ضرورة الحفاظ على هويتها بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وعلى ضرورة منع الاعتداءات المتكررة على المدينة.


ولفت إلى أن ما حدث في حي الشيخ جراح مخالف للقانون الدولي، وأن تلك الممارسات أدت إلى التصعيد واللجوء إلى الأعمال العسكرية بين إسرائيل وحماس، مشيرا إلى ما نتج عن ذلك من آثار ومعاناة للشعب الفلسطيني في غزة والأضرار التي لحقت بالضفة الغربية من التوسع الاستيطاني.


وتابع وزير الخارجية "إن كافة هذه الممارسات تحتم علينا المزيد من التنسيق والتعاون بين مصر والأردن لمواجهة هذه الظروف والاستمرار في المتابعة والعمل المشترك للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والوصول للغاية المنشودة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".


وقال الوزير شكري "إنه لا غنى عن التعاون بين مصر والأردن في الاتصال بالقضية الفلسطينية والتضحيات العديدة التي اضطلعا بها، والعمل من خلال العلاقات الإقليمية والدولية مع شركائنا وخاصة الولايات المتحدة لإيجاد آفاق للحل الدائم والعادل للقضية الفلسطينية، وما دون ذلك فسوف تتكرر أعمال العنف والمأساة ومعاناة الشعب الفلسطيني".


وأكد شكري أن الإدارة الأمريكية الجديدة أقرت بجدوى وأهمية تفعيل حل الدولتين والعمل من أجل نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، مضيفا "لابد من وضع الآليات الملائمة لتحقيق هذا الغرض والسير قدما بالتعاون مع شركائنا الدوليين لتحقيق هذا الهدف"، مقدما الشكر لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على حسن الاستقبال.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة